اقتصاد المغرببورصة الدار البيضاء

بورصة الدار البيضاء تتخطى حاجز 725 مليار درهم منذ فبراير 2022

في شتنبر الحالي، سجلت بورصة المغرب قيمة سوقية تجاوزت 725 مليار درهم (ما يعادل 74 مليار دولار)، وهو رقم لم تشهده السوق منذ فبراير 2022 عندما انتعشت بعد تداعيات جائحة كورونا.

و شهدت السوق المالية ارتفاعًا بنسبة 17.7% على أساس سنوي، مدفوعة بالزيادة الكبيرة في أسهم قطاع البنوك، الذي حقق أداءً مميزًا بفضل ارتفاع أرباحه وتوزيعاته.

كما استفادت شركات البناء من الازدهار في مشاريع البنية التحتية، التي تستعد لاستضافة كأس أفريقيا 2025 وكأس العالم 2030، وفقًا لما أشار إليه نوفل أوراغ، المحلل الرئيسي في شركة “إم.إس.إن” (M.S.IN).

و تحتوي بورصة الدار البيضاء على 77 شركة مدرجة حاليًا، ولم تشهد السوق أي طرح عام أولي منذ دجنبر الماضي. وتسعى المملكة إلى زيادة عدد الشركات المدرجة إلى 300 شركة بحلول عام 2035.

و يعد قطاع البنوك الأكثر هيمنة في البورصة، حيث تشكل سبع مؤسسات مصرفية 35% من القيمة السوقية الإجمالية.

حيث حقق هذا القطاع أرباحًا إجمالية قدرها 4.8 مليار درهم في الربع الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 43.4% مقارنةً بالعام السابق، دون احتساب بنك “CFG”، الذي انضم مؤخرًا للبورصة.

و شهدت أسهم البنوك ارتفاعًا ملحوظًا بنهاية أغسطس، مدفوعة بالنتائج المالية الإيجابية وأداء سهم شركة “أكديطال”، أكبر مشغّل للمستشفيات الخاصة في المغرب. ارتفع سهم “أكديطال” بنسبة 95% منذ بداية العام، ليصل إلى أكثر من 960 درهمًا.

و تتصدر مجموعة “التجاري وفا بنك” قائمة الشركات المدرجة من حيث القيمة السوقية، التي تقدر بنحو 116 مليار درهم، متفوقة على “اتصالات المغرب”، التي تعرضت لغرامة مالية قدرها 630 مليون دولار بسبب مخالفات في قوانين المنافسة.

و في إطار جهودها لزيادة الإدراجات، أنشأت المملكة في عام 2022 “الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة”، لدراسة إمكانية خصخصة 57 مؤسسة وشركة حكومية، سواء من خلال إدراجها في البورصة أو بيعها لمستثمرين من القطاع الخاص المحليين أو الدوليين.

ومع ذلك، لم يتم تفعيل هذا البرنامج بعد بسبب استمرار عمليات التقييم.

يمكن أن يعزز إدراج الشركات الحكومية نشاط البورصة، حيث يُعزى ضعف الطروحات إلى هيمنة الشركات الخاصة الصغيرة والمتوسطة على الاقتصاد. كما يثير البعض قلقًا بشأن الشفافية التي تفرضها قوانين الإفصاح على الشركات المدرجة.

تشهد بورصة الدار البيضاء طلبًا كبيرًا من المستثمرين، خاصة الأفراد، مقارنةً بالمعروض المتواضع من الأسهم.

فقد شهد آخر إدراج لبنك “CFG” العام الماضي طلبات اكتتاب بقيمة 21 مليار درهم على طرحه العام البالغ 600 مليون درهم، بمعدل تغطية وصل إلى 35 مرة، مما يجعله الأفضل من حيث معدل الاكتتاب خلال الـ15 عامًا الماضية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى