اقتصاد المغرب

بنك المغرب: 89% من المقاولات الصناعية ترى الولوج إلى التمويل “عادياً” في الربع الثاني من 2024

أفاد بنك المغرب أن 89% من المقاولات الصناعية المغربية تعتبر الولوج إلى التمويل “عادياً” خلال الربع الثاني من عام 2024.

ووفقًا لنشرة النتائج الفصلية لاستقصاء الظرفية، فإن 89% من أرباب المقاولات الصناعية في قطاع “الميكانيك والتعدين” وصفوا الولوج إلى التمويل بأنه “عادي”، بينما رأى 11% منهم أنه “صعب”. وبالنسبة لقطاع “الكيمياء وشبه الكيمياء”، كانت النسب على التوالي 92% و8%.

وفيما يتعلق بالصناعة الغذائية، اعتبرت 88% من المقاولات أن الولوج للتمويل البنكي “عادي”، بينما كانت النسبة 98% في “الكهرباء والإلكترونيك”، و59% في “النسيج والجلد”.

أما بشأن كلفة الائتمان، فقد أشار 81% من المقاولات إلى استقرارها، بينما أبلغ 17% عن ارتفاعها. وشهد قطاع “الميكانيك والتعدين” أعلى نسبة من المبلغين عن زيادة الكلفة (44%)، تلاه قطاع “النسيج والجلد” (19%)، ثم “الكيمياء وشبه الكيمياء” (16%).

على العكس، أبلغت معظم المقاولات في قطاعي “الكهرباء والإلكترونيك” و”الصناعة الغذائية” عن استقرار كلفة الائتمان مقارنة بالربع الأول من عام 2024.

فيما يتعلق بتكاليف الاستثمار، أشار أرباب المقاولات في جميع الفروع، باستثناء “الميكانيك والتعدين” الذي شهد ركوداً، إلى زيادة التكاليف. يتم تمويل هذه التكاليف بنسبة 68% من الصناديق الخاصة و32% من خلال الائتمان.

وبالنظر إلى الأشهر الثلاثة المقبلة، يتوقع 53% من أرباب المقاولات استقرار تكاليف الاستثمار، بينما يتوقع 46% ارتفاعها. وكانت هذه النسبة الأخيرة 71% في “الميكانيك والتعدين”، و58% في “الكيمياء وشبه الكيمياء”، و25% في “الصناعة الغذائية”، و18% في “الكهرباء والإلكترونيك”.

في المقابل، تتوقع المقاولات الصناعية في قطاع “النسيج والجلد” استقرار التكاليف خلال الربع القادم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى