اقتصاد المغرب

بنك المغرب يُقلص تدخلاته في السوق النقدية ويُخفض توقعات التضخم

أعلن مركز التجاري للأبحاث أن بنك المغرب قام برفع تدخلاته من خلال عمليات إعادة الشراء بقيمة 1.9 مليار درهم، متزامناً مع خفضه للقروض المضمونة بنفس القيمة.

ووفقاً للمذكرة الأخيرة “Weekly Hebdo Taux – Fixed income” التي تغطي الفترة من 21 إلى 27 يونيو 2024، يعود هذا الإجراء إلى إحداث خطوط جديدة للقروض المضمونة بقيمة 6.9 مليار درهم، إضافة إلى انتهاء صلاحية خطوط أخرى بقيمة إجمالية تبلغ 8.8 مليار درهم.

من ناحية أخرى، قلص بنك المغرب تدخلاته من خلال التسبيقات لمدة 7 أيام بمبلغ 8 مليار درهم، لتصل إلى 52.9 مليار درهم.

وفي هذا السياق، ظلت أسعار الفائدة بين البنوك متوافقة مع سعر الفائدة الرئيسي، في حين تراجعت معدلات “MONIA” بمقدار 11 نقطة أساس إلى 2.87%.

وفيما يتعلق بالخزينة، خفضت بشكل كبير متوسط توظيفات فوائضها من خلال عمليات إعادة الشراء، حيث انخفضت من 8.6 مليار درهم إلى 2.3 مليار درهم خلال أسبوع واحد.

وأشار المركز إلى أن بنك المغرب خفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2.75% في اجتماعه الثاني للسياسة النقدية لعام 2024، مع خفض توقعاته للتضخم إلى 1.5% خلال العام نفسه، مقابل 2.2% في الربع الأول من 2024.

وختم المركز بالتوقع بأنه، بناءً على هذه التوقعات المطمئنة وتخفيض الضغوط على الادخار الوطني، فإن بنك المغرب سيواصل سياسة التيسير النقدي خلال عام 2024.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى