اقتصاد المغرب

بنك المغرب يعزز تواجده في إفريقيا…30 بلدا مغطاة بخدمات البنوك المغربية

صرح والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، بأن المغرب قد تبنى منذ الثمانينيات سياسة الانفتاح والليبرالية الاقتصادية المدروسة، مع التزامه بالتبادل الحر وقواعد السوق، مشيراً إلى أن المغرب يحرص على تحقيق النجاعة والتنافسية دون الإضرار بالاعتبارات الاجتماعية والتضامنية.

وأفاد الجواهري، خلال كلمته في انطلاق الأيام الدولية الأولى للاقتصاد الكلي والمالية اليوم الأربعاء بالداخلة، بأن المغرب، رغم قربه الجغرافي والتاريخي من أوروبا، قد طور شراكات عالمية دون المساس بانتمائه الإفريقي.

واستشهد الجواهري بخطاب الملك الحسن الثاني الذي قال فيه: “المغرب شجرة جذورها في إفريقيا وأغصانها تعانق أوروبا”.

وأضاف أن إفريقيا كانت دائماً محوراً أساسياً في الاستراتيجيات المغربية، وهو ما يتجلى في خطب الملك محمد السادس على مدى 25 عاماً.

وأكد الجواهري أن الملك محمد السادس دعا إلى تنمية مشتركة قائمة على مبدأ الربح للجميع، وأطلق مشاريع كبرى مثل خط أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا، الذي يسهم في تنويع إمدادات الطاقة ويعزز الأمن الغذائي بالقارة، إلى جانب المبادرة الأطلسية لتسهيل الاندماج التجاري للدول غير الساحلية.

وأوضح الجواهري أن المغرب يتمتع بعلاقات متميزة مع الدول الإفريقية، خصوصاً في السياسات التجارية والاستثمارية، مما يسهل استقرار الشركات المغربية في مجالات الخدمات المالية والتعدين والاتصالات والعقار.

وأشار الجواهري إلى أن تطوير القطب المالي للدار البيضاء يهدف إلى إنشاء مركز مالي إقليمي متعدد الخدمات موجه نحو إفريقيا، ويحتضن المغرب المقر الرئيسي لمنصة “إفريقيا 50″، التي تهدف إلى تعزيز الاستثمار في البنية التحتية.

وفيما يخص بنك المغرب، أكد الجواهري أن البنك قد اعتمد في بناء علاقاته الدولية على رؤية شاملة حددها الملك، وقام بدعم القطاع البنكي في نموه بإفريقيا، مشيراً إلى أن البنوك المغربية تعمل في أكثر من ثلاثين بلداً إفريقياً، حيث تحقق حوالي 23% من نشاطها.

وأضاف الجواهري أن بنك المغرب طور علاقات وثيقة لتبادل الخبرات مع العديد من الهيئات التنظيمية في إفريقيا، سواء على المستوى الثنائي أو ضمن منتديات مثل جمعية البنوك المركزية الإفريقية والاتحاد الإفريقي.

وأشار إلى أن التعاون يشمل قضايا مثل تغير المناخ والنوع الاجتماعي، بالإضافة إلى المهام التقليدية للبنوك المركزية.

يذكر أن بنك المغرب ينظم، بالتعاون مع جامعة القاضي عياض في مراكش وجامعة بازل في سويسرا والمجلس الجهوي لجهة الداخلة – وادي الذهب، الأيام الدولية للاقتصاد الكلي والمالية 2024، خلال الفترة من 22 إلى 24 مايو الجاري.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى