الاقتصادية

بنك الشعب الصيني يبقي على سعر الفائدة الأساسي دون تغيير لدعم القطاع العقاري

أعلن بنك الشعب الصيني صباح اليوم الجمعة، تحت قيادة المحافظ بان جونج شينج، قراره بالإبقاء على سعر الفائدة الأساسي للإقراض (LPR) دون تغيير، وهو ما يعزز دعم الفائدة على الرهون العقارية ويهدف إلى إنعاش الطلب في القطاع العقاري المتأزم ودعم النمو الاقتصادي.

وفقًا للبيان الرسمي، أبقى البنك على سعر الفائدة الأساسي للإقراض لمدة عام عند مستوى 3.35%، كما كان متوقعًا، بالإضافة إلى الإبقاء على سعر الفائدة لخمس سنوات عند 3.85%، بعد تخفيضه بواقع 10 نقاط أساس في يوليو الماضي.

وجاء هذا القرار بعد أن أبقى البنك على معدلات الفائدة الثلاثة الرئيسية الأخرى دون تغيير في الأيام الأخيرة، وسط استمرار ضعف بيانات التضخم ومبيعات التجزئة. كما أكد البنك التزامه باستخدام كافة الأدوات المتاحة للسياسة النقدية لدعم النمو الاقتصادي.

يُذكر أن سعر الفائدة الأساسي للإقراض (LPR) يُعد معيارًا مهمًا لمعدلات الفائدة في الصين، ويحدده بنك الشعب الصيني شهريًا في العشرين من كل شهر في العادة، باستثناء أيام العطلات، ويصبح ساري المفعول اعتبارًا من اليوم الأول للشهر التالي.

يعمل سعر الفائدة الأساسي للإقراض كمرجع للبنوك عند تحديد أسعار الفائدة للقروض المقدمة لعملائها. ويُحسب بناءً على متوسط أسعار الفائدة المقدمة من لجنة تضم 18 مصرفًا تجاريًا محليًا وأجنبيًا في الصين.

يتم استبعاد أعلى وأدنى الأسعار المقدمة لتقليل التذبذبات والتلاعب، ليصبح المعدل المتوسط هو LPR الرسمي المعتمد.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى