اقتصاد المغرب

بنك الاستثمار الأوروبي يضخ 320 مليون يورو في المغرب لدعم التنمية والابتكار

كشف بنك الاستثمار الأوروبي، من خلال فرعه في المغرب، عن نتائجه في البلاد خلال عام 2023، حيث أعلن عن تقديم تمويل جديد بقيمة 320 مليون يورو (تقريبا 3.5 مليار درهم). تهدف هذه الأموال إلى دعم مشاريع تعزيز التنمية الاقتصادية المحلية، وإدارة الغابات بطريقة مستدامة، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وفي الوقت نفسه، استمر بنك الاستثمار الأوروبي في تخصيص مبالغ كبيرة للقطاعين العام والخاص، حيث بلغت الصرفيات حوالي 161 مليون يورو في عام 2023. تساهم هذه الأموال في دعم الشركات وتعزيز النشاط الاقتصادي، وتقديم دفعة قوية للاقتصاد الوطني، حيث بلغ إجمالي الاستثمارات فيه أكثر من 1.5 مليار يورو منذ عام 2020.

بالإضافة إلى ذلك، يستكشف البنك بنشاط دعمه لمبادرات إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الزلزال باستثمار يقدر بمليار يورو للسنوات القادمة. كما يدرس البنك المساهمة المحتملة بمبلغ 500 مليون يورو لصندوق محمد السادس للاستثمار (FM6I)، الذي يهدف إلى تشجيع مشاريع البنية التحتية الخضراء وتطوير الأعمال والابتكار.

قال أدريان دي باسومبيير، رئيس ممثلية بنك الاستثمار الأوروبي في المغرب: “في عام 2023، تكثف التزامنا تجاه المغرب، حيث التزمنا بشكل حازم بإعادة الإعمار بعد الزلزال خلال اجتماعات البنك الدولي في مراكش. نحن ملتزمون بدعم الطموحات الاستراتيجية للمملكة من أجل التنمية المستدامة والشاملة”.

بالإضافة إلى ذلك، قام البنك بتعبئة 100 مليون يورو للإدارة المستدامة للغابات في المتنزهات الوطنية ومستجمعات المياه، وخاصة في المناطق الجبلية، بهدف تحسين الظروف المعيشية للسكان المحليين وتعزيز مرونة النظم البيئية في مواجهة تغير المناخ.

ومن أجل تعزيز النمو الوطني والقدرة التنافسية، قام البنك بتوجيه استثمارات بقيمة 115 مليون يورو لصالح MEDZ، الشركة التابعة لصندوق الإيداع والتدبير (CDG)، لتوسيع وتطوير 10 أقطاب تكنولوجية موزعة استراتيجيا في 5 مناطق بالمغرب.

أطلق البنك مبادرتين أخريين لفائدة الشركات المغربية، وهما دليل بشأن إزالة الكربون ومنصة رقمية مجانية تسمى Tatwir TPME، بهدف دعم تحول الشركات إلى الاستدامة وتعزيز قدراتها الإدارية والتنظيمية والتقنية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى