اقتصاد المغرب

بنسعيد : تأهيل 30 ألف شاب وشابة ضمن برنامج تكويني لتعزيز فرص العمل

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الحكومة قد نفذت برنامجًا يهدف إلى تأهيل حوالي 30 ألف شاب وشابة لسوق العمل.

وأوضح بنسعيد في رده على تساؤلات حول “تفعيل التزامات الحكومة في قطاع الشباب”، أن هذا البرنامج يتم بالتعاون مع مجموعة من القطاعات الحكومية والمقاولات الوطنية والدولية، حيث يسعى إلى معالجة نقص التكوين الذي يعيق إدماج الشباب في سوق العمل.

وأشار الوزير إلى وجود دينامية اقتصادية جديدة، رغم تأثير الجفاف المستمر للسنة السادسة، مما دفع العديد من الشباب إلى مغادرة القرى والتوجه إلى المدن بحثًا عن فرص العمل.

كما تحدث بنسعيد عن برنامج “المتطوع”، الذي يُطبق للسنة الثانية على التوالي، ويستهدف الفئة العمرية من 18 إلى 22 عامًا، مؤكدًا على هدفه في تمكين الشباب من الانخراط في المجتمع وتعزيز التواصل بينهم.

في جانب آخر، أشار الوزير إلى الدور المحوري الذي تلعبه مجالس الجهات في تنفيذ ورش “جواز الشباب”، مشددًا على ضرورة مراعاة خصوصيات كل جهة وإمكاناتها المتاحة.

وأوضح أن هذا الجواز يتضمن جميع الخدمات المقدمة للشباب من قبل القطاعات الحكومية، مما يُعد وسيلة جديدة للتواصل مع الجيل الصاعد.

وكشف بنسعيد أيضًا عن تنظيم الحكومة لأول مرة جائزة للشباب في مجالات متعددة، بما في ذلك الثقافة والمقاولات، مشيرًا إلى أن الهدف الرئيسي هو تشجيع الشباب على النجاح ومنحهم الثقة للعيش بكرامة، بغض النظر عن ظروفهم الاجتماعية.

وأكد الوزير أن الحكومة تعمل بجد لتعزيز ثقة الشباب في مختلف المؤسسات، بما في ذلك الأحزاب والجمعيات، وتسعى أيضًا إلى تعريفهم بالخدمات والفرص المتاحة لهم من قبل القطاعات الحكومية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى