اقتصاد المغرب

بعثة تجارية زراعية أمريكية تزور المغرب لتعزيز العلاقات التجارية وفرص الاستثمار في ديسمبر

من المقرر أن تقوم بعثة تجارية زراعية تضم ممثلين عن الشركات الأمريكية الحالية والمحتملة في مجال المنتجات الزراعية بزيارة إلى المغرب، برئاسة أليكسيس إم تايلور، وكيل وزارة الزراعة الأمريكية للتجارة والشؤون الزراعية الخارجية، وذلك لمدة ثلاثة أيام ابتداءً من مطلع ديسمبر المقبل، حسبما أفادت وزارة الزراعة الأمريكية في بيان صحافي.

ستركز البعثة على تنظيم اجتماعات عمل في مدينة الدار البيضاء مع مستوردين محتملين من المغرب ودول أخرى في غرب إفريقيا. وسيحصل المشاركون على تحليلات سوقية مفصلة من موظفي دائرة الزراعة الخارجية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، بالإضافة إلى استشارات من خبراء التجارة الإقليميين.

وأشار تايلور في البيان إلى أن “هذه الزيارة تمثل فرصة حيوية للشركات الزراعية الأمريكية للاستفادة من السوق المتنامية في المغرب واستغلال موقعه الاستراتيجي للوصول إلى أسواق إفريقيا بشكل أوسع. نحن ملتزمون بتسهيل هذه الروابط الحيوية وتعزيز الصادرات الزراعية الأمريكية.”

وأكدت الوزارة الأمريكية أن “المغرب يوفر سوقاً مستقرة ومركز توزيع رئيسي لأسواق إفريقيا، ويعد بفرص واعدة في مجموعة من القطاعات، بما في ذلك لحوم البقر ومنتجاتها، ومنتجات الألبان، والحبوب العلفية، والحيوانات الحية والجينات، والأرز، والمأكولات البحرية، وبذور البطاطس، وفول الصويا، والمكسرات.”

وأضاف البيان أن المغرب يعتبر ثاني أكبر سوق لصادرات المنتجات الزراعية الأمريكية في إفريقيا، حيث تجاوزت مبيعات الولايات المتحدة من هذه المنتجات إلى المغرب 619 مليون دولار العام الماضي، وهو ما يمثل 16% من حصة السوق في القارة.

وأكد البيان أن “الصادرات الزراعية الأمريكية إلى المغرب تضاعفت منذ دخول اتفاقية التجارة الحرة بين واشنطن والرباط حيز التنفيذ في عام 2006.”

وفقا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية الصادرة في بداية هذا الشهر، يتصدر فول الصويا قائمة المنتجات الزراعية الأمريكية التي تستوردها المغرب بإجمالي 427,272 طناً، بقيمة تعادل 225.4 مليون دولار.

يليه المكسرات بإجمالي 32,381 طناً، بلغت قيمتها 137.03 مليون دولار، ثم “حبوب التقطير” بإجمالي 283 طناً بقيمة 91.41 مليون دولار.

في المقابل، استورد المغرب 235,27 طناً من الذرة بقيمة 67.1 مليون دولار، و88,65 طناً من الحبوب العلفية بقيمة 22.53 مليون دولار، بالإضافة إلى 21,160 طناً من القمح بقيمة 6.73 مليون دولار.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى