اقتصاد المغرب

بريداتور أويل تكشف عن اكتشافات جديدة للغاز والهيليوم في المغرب

شهد قطاع الغاز في المغرب تحولاً مهماً في الأيام الأخيرة، مما يساهم في تعزيز احتياطيات البلاد وتوفير إمدادات محلية، فضلاً عن فتح آفاق جديدة للتصدير.

في أحدث التطورات، أعلنت شركة بريداتور أويل آند غاز البريطانية عن تمديد برنامج اختبار الآبار دون منصات في ترخيص جرسيف الواقع شمال شرق المغرب.

و تمتلك الشركة البريطانية 75% من هذا الترخيص، بينما يملك المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن 25%.

تسعى بريداتور إلى تأمين إمدادات الغاز الطبيعي محلياً لتوليد الكهرباء، مع التركيز أيضاً على استكشاف إمكانات الهيليوم لتعزيز قيمة الاكتشافات.

وقد أعلنت الشركة عن تمديد برنامج اختبار الآبار استناداً إلى تحليل أولي للبيانات الجارية تحت إشراف مهندس البترول والكيمياء، جون تينغاس.

من جهة أخرى، أكملت شركة سكوربيون جيوساينس البريطانية النموذج الجيولوجي لتقييم إمكانيات الهيليوم في بئر “إم أو يو-5”، التي تمتد على مساحة 187 كيلومتراً مربعاً.

و تخطط الشركة لنشر تقديرات موارد الهيليوم المحتملة هذا الشهر، مع التركيز على تقييم إمكانات الهيليوم من خلال حفر بئر “إم أو يو-5” وتطوير مشروع لتحويل الغاز إلى كهرباء بالقرب من خط أنابيب الغاز المغاربي.

تشير التقارير إلى زيادة الموارد المحتملة للغاز في بئر “إم أو يو-5” بنسبة 50%، ليصل إجماليها إلى 5.916 تريليون قدم مكعب، مع تقييم الشركة لمخاطرة متحفظة بنسبة 12% وفرصة نجاح داخلية تبلغ 50% لشركة بريداتور.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى