اقتصاد المغرب

بدء التشغيل الفعلي للخطين الجديدين لكازا ترامواي يوم الإثنين المقبل

أعلنت شركة الدار البيضاء للنقل، يوم الأربعاء، عن بدء التشغيل الفعلي للخطين الثالث والرابع لكازا ترامواي اعتباراً من يوم الإثنين المقبل.

وأشار بيان الشركة إلى أن هذه الخدمة تأتي بعد فترة تجارب واقعية بدون مسافرين، والتي بدأت منذ شهر مايو الماضي، وهي مرحلة حيوية لضمان جاهزية النظام.

ستبدأ خدمة الخطين الثالث والرابع من الساعة 5:30 صباحاً وحتى 10:30 مساءً، باستخدام أسطول مكوّن من 24 قاطرة طرامواي، مما سيتيح تردد مرور يبلغ 10 دقائق لكل خط.

وأضاف البيان أن الأسطول الكلي للخطين، الذي يتألف من 40 قاطرة من طراز ألستوم 05X بسعة 600 راكب لكل قاطرة، سيمكن من تحقيق تردد يصل إلى 5 دقائق.

يمتد الخطان على طول 26.5 كيلومتر ويشملان 39 محطة. يربط الخط الثالث بين منطقتي الوحدة والسالمية ومحطة القطار الدار البيضاء الميناء، مروراً بشوارع 10 مارس وعبد القادر الصحراوي والعقيد العلام وإدريس الحارثي ومحمد السادس وستراسبورغ ومحمد سميحة ومولاي عبد الرحمان، على طول 14 كيلومتر و20 محطة.

أما الخط الرابع، فيمتد على طول 12.5 كيلومتر ويشمل 19 محطة، ويربط المنطقة الصناعية بحي مولاي رشيد بحديقة الجامعة العربية، مروراً بشوارع عقبة ابن نافع وإدريس الحارثي والعقيد العلام والقوات المساعدة والنيل وأنوال وأولاد زيان والنقيب بويشيسو وباراطون ساحة النصر ورحال المسكيفي وشاحة مرس السلطان وعلال الفاسي ومولاي يوسف.

مع بدء تشغيل الخطين الثالث والرابع، سيتسع نطاق شبكة النقل العمومي في المدينة إلى 98 كيلومتر و151 محطة ركاب و12 نقطة مواصلة، وهو ما يزيد ثلاث مرات عن نطاق الخدمة المتاح في ديسمبر 2012، مما سيفتح آفاقاً جديدة للتنقل لسكان الدار البيضاء.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى