الاقتصادية

بايدن يعرب عن مخاوفه لـ شي بشأن تيك توك

تبادل الرئيس “جو بايدن” ونظيره الصيني “شي جين بينغ” اتصالًا هاتفيًا يوم الثلاثاء، وهذا هو أول اتصال بينهما منذ قمة نوفمبر الماضي، ويأتي ذلك في إطار الجهود الدبلوماسية المتواصلة لتخفيف التوترات بين الولايات المتحدة والصين، القوتين العظميين.

صرح “جون كيربي”، المتحدث باسم البيت الأبيض، للصحفيين بعد المكالمة، أن “بايدن” أعرب عن قلقه بشأن تطبيق “تيك توك”، مؤكدًا أن هذا القلق لا يتعلق بحظر التطبيق، وإنما بحماية مصالح الأمن القومي وأمن بيانات المواطنين الأمريكيين.

أشار “بايدن” أيضًا إلى قلقه بشأن التكتيكات التجارية التي تنتهجها الصين وتؤثر سلبًا على العمال الأمريكيين، مع التأكيد على استعداد الولايات المتحدة لاتخاذ الإجراءات الضرورية لمنع استغلال التكنولوجيا الأمريكية لتهديد الأمن القومي، مع مراعاة حرية التجارة والاستثمار.

وصف البيت الأبيض المحادثة، التي استمرت ساعة و45 دقيقة، بأنها “صريحة وبناءة”، مع تأكيد “بايدن” على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان، وعبّر عن قلقه بشأن دعم الصين لصناعة الدفاع الروسية.

كما ناقش “بايدن” و”شي” عددًا من القضايا التي يرون فيها فرصة للتعاون، مثل مكافحة المخدرات وتطوير التكنولوجيا الذكية ومكافحة تغير المناخ.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى