اقتصاد المغرب

انطلاق المرحلة الثانية من مشروع “مسرّع الكفاءة الطاقية في الصناعة بالمغرب”

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، بالتعاون مع التعاون الألماني (GIZ) وبالشراكة مع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة (MTEDD)، ووزارة الصناعة والتجارة (MIC)، والوكالة المغربية للكفاءة الطاقية (AMEE)، وشركة الهندسة الطاقية (SIE)، عن انطلاق المرحلة الثانية من مشروع “مسرّع الكفاءة الطاقية في الصناعة بالمغرب (AEEIM)”.

وتهدف هذه المرحلة الجديدة إلى تعزيز جهود تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري في المغرب وتعزيز استخدام التكنولوجيات ذات الانبعاثات المنخفضة للكربون، بالإضافة إلى تبني أفضل الممارسات في مجال الكفاءة الطاقية للمؤسسات الصناعية ومقدمي الخدمات، مع التركيز على مناطق سوس ماسة والشرق.

ويشتمل هذا المشروع على تقديم عروض تدريبية مخصصة ومرافقة لـ 24 شركة صناعية و 28 مقدم خدمة، بهدف تسهيل تنفيذ أنظمة إدارة الطاقة (SME) وفقًا لمعيار ISO 50001. وتم تطوير منصة تسجيل خاصة لجمع طلبات المهتمين.

الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو يوم الأحد 17 مارس 2024.

وقد شهدت المرحلة الأولى مشاركة 31 شركة صناعية و 75 مقدم خدمة، وقد استفادوا من 16 جلسة تدريبية وأكثر من 12 ويبينار متابعة عبر الإنترنت.

تم تصميم البرنامج بعناية لتمكين المشاركين من تعميق معرفتهم وتطبيق ما اكتسبوه في إطار ديناميكي وتفاعلي، مما يعكس التزام المغرب بالتحول نحو صناعة أكثر استدامة واحترامًا للبيئة.

يهدف مسرع الكفاءة الطاقية في الصناعة بالمغرب، على مدى سنتين، إلى تحقيق توفير في الطاقة بنسبة 10 في المائة في 45 شركة صناعية مغربية، وتدريب 150 مقدم خدمة في مجال الكفاءة الطاقية. كما يشمل المشروع إجراء ما لا يقل عن 45 دراسة حالة لتعزيز تبني ممارسات الكفاءة الطاقية في القطاع الصناعي المغربي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى