الاقتصادية

انخفاض معدل البطالة في أميركا يمهد لزيادة سعر الفائدة

كشفت البيانات الصادرة عن سوق العمل في الولايات المتحدة لشهر يونيو عن انخفاض معدل البطالة إلى 3.6%، مقارنةً بـ 3.7% في مايو، وهذا يُعتبر إشارة على استمرار قوة سوق العمل، مما يزيد من احتمالية رفع أسعار الفائدة في الاجتماع القادم للبنك المركزي الأميركي.

وأوضحت البيانات أن الاقتصاد الأميركي أضاف 209 ألف وظيفة في يونيو، مقابل توقعات المحللين البالغة 230 ألف وظيفة؛ وهذا يشير إلى تباطؤ نسبي بالمقارنة مع الشهر السابق حيث تم تسجيل 339 ألف وظيفة جديدة في مايو. أما الأجور، فقد ارتفعت بنسبة 0.4% على أساس شهري في يونيو، وهي أعلى من التوقعات.

ومن الناحية السنوية، زادت الأجور بنسبة 4.4%، وهو معدل مرتفع مقارنةً بمعدل التضخم المستهدف من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي البالغ 2%، وهذا قد يستدعي جهودًا إضافية من البنك المركزي للتصدي للتوترات في سوق العمل القوية في البلاد.

وتعززت الوظائف بشكل رئيسي في قطاعي الرعاية الصحية والحكومة، حيث أضاف القطاع الحكومي 60 ألف وظيفة في يونيو، مما يشير إلى أن إجمالي الوظائف سيكون أقل دون القطاع الحكومي.

وفي سياق متصل، كشف تقرير معهد الأبحاث ADP عن زيادة عدد وظائف القطاع الخاص في الولايات المتحدة بواقع 497,000 وظيفة في يونيو، وهو أكبر عدد خلال العام. وأظهرت بيانات منفصلة من شركة “تشالنجر وغراي أند كريسماس” أن معدل تخفيض الوظائف من قِبَل أرباب العمل الأميركيين تباطأ في يونيو.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى