الاقتصادية

انخفاض طفيف في أسعار النيكل وسط استقرار الدولار وترقب بيانات اقتصادية

تراجعت أسعار النيكل بشكل طفيف خلال تداولات اليوم الخميس، في ظل استقرار إيجابي للدولار مقابل معظم العملات الرئيسية وتقييم الأسواق لبيانات اقتصادية قد تؤثر على الطلب.

تخلى النيكل عن أعلى مستوياته في تسعة أشهر تقريباً التي سجلها مؤخراً، بسبب العنف السياسي في كاليدونيا الجديدة والذي تسبب في تعطيل الإنتاج في الأراضي الفرنسية ما وراء البحار، التي تحتوي على بعض أكبر رواسب المعدن في العالم.

وكانت العقود الآجلة للنيكل، الذي يُعد عنصراً حيوياً في بطاريات السيارات الكهربائية وصناعة الصلب، قد قفزت يوم الجمعة الماضية بنحو 7% في بورصة لندن للمعادن إلى 21,150 دولاراً للطن، قبل أن تتراجع قليلاً.

تزامن ارتفاع الأسعار يوم الجمعة مع إصدار تقرير لوكالة الطاقة الدولية، وهي هيئة رقابية لأغنى دول العالم، توقع طلبًا قويًا على النيكل والمعادن الأخرى المهمة للانتقال إلى الطاقة النظيفة.

وجاءت زيادة الأسعار بعد الاحتجاجات المؤيدة للاستقلال في كاليدونيا الجديدة، وهي مجموعة جزر تقع بين فيجي وأستراليا، والتي أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حالة الطوارئ في الإقليم الذي ينتج نحو 6% من إنتاج النيكل العالمي. وذكر دان سميث، المحلل في شركة الوساطة المالية Amalgamated Metal Trading: “إذا كانت كاليدونيا الجديدة تعاني من مشكلة مستمرة، فسوف يحدث ذلك فرقاً”.

وأضاف سميث أن التجار كانوا “متشائمين” بشكل عام بشأن النيكل، مما يعني أن هناك “مجالًا للناس لينشغلوا” بالزيادات المفاجئة في الأسعار.

وانخفضت أسعار النيكل نحو 32% من حوالي 31 ألف دولار في بداية عام 2023، نتيجة لزيادة العرض في إندونيسيا، أكبر منتج في العالم من المعدن الصناعي، وضعف الطلب بسبب مبيعات السيارات الكهربائية الأضعف من المتوقع.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى