اقتصاد المغرب

انخفاض أسعار الخضر في المغرب: الدعم الحكومي السبب الرئيسي

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن انخفاض أسعار الطماطم والبصل والبطاطس في الأسواق المغربية يعود إلى الدعم الذي قدمته الدولة للفلاحين.

وقال صديقي، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء، إن سعر “مطيشة” (البندورة) في أسواق الجملة يتراوح بين درهم واحد و3 دراهم، أي بانخفاض كبير عن الأسعار التي كانت سائدة قبل تقديم الدعم.

وأضاف أن الدعم الحكومي للفلاحين شمل توفير الأسمدة والمبيدات والأسمدة البيولوجية، ودعم أسعار الكهرباء والماء، بالإضافة إلى قروض ميسرة.

وشدد صديقي على أن الدعم الحكومي للفلاحين يهدف إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلكين، وضمان استقرار أسعار الخضر في الأسواق.

وحول تأخر التساقطات وتأثير ذلك على الفلاحين، قال صديقي إن هذه الظروف الصعبة تؤثر على الجميع، سواء الفلاحون أو المستهلكون.

وأكد أن وزارته تعمل على تشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل البديلة التي تتحمل الجفاف، مثل الصبار والأركان والخروب والكبار والزيتون.

كما أشار إلى أن الوزارة لا تدعم الزراعات المستهلكة للماء، مثل الأفوكا والبطيخ الأحمر، لأنها تؤثر سلبا على الموارد المائية.

انخفضت أسعار الطماطم والبصل والبطاطس في الأسواق المغربية بشكل ملحوظ، وذلك بسبب الدعم الحكومي الذي قدمته الدولة للفلاحين.

ويشمل الدعم الحكومي توفير الأسمدة والمبيدات والأسمدة البيولوجية، ودعم أسعار الكهرباء والماء، بالإضافة إلى قروض ميسرة.

وتهدف الحكومة من خلال هذا الدعم إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلكين، وضمان استقرار أسعار الخضر في الأسواق.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى