اقتصاد المغرببورصة الدار البيضاء

انخفاض أرباح الشركات المدرجة في بورصة المغرب بنسبة 1.2% في النصف الأول من 2024

في النصف الأول من عام 2024، شهدت الشركات المدرجة في بورصة المغرب انخفاضًا في إجمالي أرباحها بنسبة 1.2% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، لتصل إلى 1.7 مليار دولار.

هذا التراجع يعزى بشكل كبير إلى العجز الذي سجلته شركة “اتصالات المغرب”، ثاني أكبر شركة مدرجة من حيث القيمة السوقية، بعد تكبدها غرامة مالية كبيرة بقيمة 5.9 مليار درهم لصالح منافستها شركة “وانا”، وفقًا لتقرير أصدرته شركة الأبحاث والتحليلات MSIN.

وعلى الرغم من هذا التراجع، تصدر قطاع البنوك القطاعات الأكثر تحقيقًا للأرباح في البورصة المغربية، يليه قطاع البترول والغاز، ثم قطاع التأمينات.

وقد سجلت البنوك السبع المدرجة في البورصة نموًا ملحوظًا في صافي أرباحها بنسبة 26.7% على أساس سنوي.

هذا الارتفاع يعود إلى نمو الدخل البنكي الصافي، إلى جانب التحكم الفعّال في نفقات التشغيل، على الرغم من التحديات التي واجهتها من ارتفاع كلفة المخاطر.

هذا الأداء يعكس قدرة القطاعات المالية على التكيف مع التحديات الاقتصادية الراهنة، مما يعزز مكانة القطاع البنكي كأحد أهم الداعمين للنمو الاقتصادي في المغرب، في حين أن التحديات التي واجهتها بعض الشركات الكبرى، مثل “اتصالات المغرب”، تؤكد على ضرورة تعزيز المنافسة وإيجاد حلول لتفادي العوائق التنظيمية والمالية التي قد تؤثر على الأداء المالي العام للشركات المدرجة في البورصة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى