العملات

اليورو يسجل أعلى مستوياته في 2024 مع تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة

ارتفع اليورو في السوق الأوروبية يوم الاثنين مقابل مجموعة من العملات العالمية، موسعًا مكاسبه لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، حيث سجل أعلى مستوى له في عام 2024، وهو أعلى مستوى خلال ثمانية أشهر.

و يأتي هذا الصعود وسط توقعات متفائلة تستند إلى تزايد الآمال في تقليص الفجوة بين أسعار الفائدة في أوروبا والولايات المتحدة.

توقعات السوق تشير إلى أن البنك المركزي الأوروبي قد يقوم بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس قبل نهاية العام، بينما من المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس.

و تترقب الأسواق العالمية هذا الأسبوع فعاليات منتدى جاكسون هول الاقتصادي، حيث سيتحدث معظم محافظي البنوك المركزية العالمية، مما قد يوفر مزيدًا من الإشارات حول تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام.

و ارتفع اليورو مقابل الدولار بنسبة 0.25% ليصل إلى 1.1050 دولار، وهو الأعلى منذ ديسمبر 2023، مقارنة بسعر افتتاح اليوم عند 1.1025 دولار، وسجل أدنى مستوى له عند 1.1023 دولار.

و أنهى اليورو تعاملات الجمعة بارتفاع بنسبة 0.5%، محققًا مكسبه الرابع خلال الخمسة أيام الأخيرة، مدعومًا بالبيانات الاقتصادية الضعيفة في الولايات المتحدة.

و حقق اليورو ارتفاعًا بنسبة 1.05% الأسبوع الماضي مقابل الدولار، ليحقق مكسبه الأسبوعي الثالث على التوالي، مدفوعًا بآمال تقلص فجوة أسعار الفائدة بين أوروبا والولايات المتحدة.

و يضع التجار احتمالات كبيرة على قيام البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى قبل نهاية العام.

كما تنتظر الأسواق المزيد من البيانات التي ستوضح تطورات النمو والتضخم في منطقة اليورو خلال الفترة المقبلة.

و من المقرر أن تصدر يوم الخميس مؤشرات مديري المشتريات للقطاعات الرئيسية في أوروبا لشهر أغسطس. أي إشارة على تراجع الزخم الاقتصادي في منطقة اليورو قد تعزز من احتمالات خفض أكبر في أسعار الفائدة الأوروبية.

كما تتجه الأنظار نحو تعليقات رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد في منتدى جاكسون هول الاقتصادي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى