العملات

اليورو يرتفع قليلاً وسط ترقب لقرارات البنك المركزي الأوروبي وتوقعات بخفض أسعار الفائدة

ارتفع اليورو قليلاً في السوق الأوروبية يوم الخميس، متقدماً بشكل طفيف مقابل مجموعة من العملات الرئيسية والثانوية.

جاء هذا الارتفاع في محاولة للتعافي من أدنى مستوى سجله خلال أربعة أسابيع مقابل الدولار الأمريكي، حيث سجل أدنى مستوى عند 1.1005 دولار، مع نشاط محدود لعمليات الشراء بالقرب من المستوى النفسي 1.1 دولار.

الأسواق تتجنب بناء مراكز كبيرة في انتظار قرارات السياسة النقدية المترقبة من البنك المركزي الأوروبي.

من المتوقع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس، وهي المرة الثانية التي يشهد فيها هذا العام تخفيضاً في أسعار الفائدة. يُنتظر أيضاً صدور دلائل إضافية بشأن احتمالات تخفيضات أخرى قبل نهاية العام.

و ارتفع اليورو بنسبة 0.1% مقابل الدولار ليصل إلى 1.1024 دولار، بعد أن افتتح التعاملات عند 1.1011 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 1.1005 دولار.

و انتهى اليورو تعاملات الأربعاء منخفضًا بأقل من 0.1% مقابل الدولار، في رابع خسارة يومية على التوالي، وسجل أدنى مستوى له في أربعة أسابيع عند 1.1002 دولار. هذا التراجع جاء نتيجة انحسار الآمال في تقليص فجوة أسعار الفائدة بين أوروبا والولايات المتحدة.

تترقب الأسواق العالمية نتائج اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس، خاصة في ظل التطورات الاقتصادية المهمة في منطقة اليورو، بعد تباطؤ التضخم في يوليو وأغسطس.

التوقعات تشير إلى خفض أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس إلى 4.0%، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 2023، وهو الخفض الثاني في تكاليف الاقتراض هذا العام.

كان البنك المركزي الأوروبي قد خفض أسعار الفائدة للمرة الأولى في يونيو الماضي منذ عام 2016، بعد دورة مكثفة لرفع الأسعار، لكنه لم يستمر في تخفيف السياسة النقدية خلال اجتماع يوليو.

من المتوقع أن تقدم رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، توجيهات جديدة حول احتمالات تخفيضات إضافية في أسعار الفائدة هذا العام، في ضوء التطورات الاقتصادية الأخيرة في منطقة اليورو.

بعد محادثات مع أكثر من عشر مصادر داخل البنك المركزي الأوروبي، تشير التوقعات إلى أن القرارات المستقبلية قد تكون أكثر تعقيداً في ظل تدهور وضع الاقتصاد في منطقة اليورو.

سيصدر قرار الفائدة الأوروبية وبيان السياسة النقدية بحلول الساعة 13:15 بتوقيت جرينتش، وستتحدث كريستين لاجارد بحلول الساعة 13:45 بتوقيت جرينتش.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى