العملات

اليورو يرتفع بعد أربعة أيام من الخسائر وسط توقعات بخفض الفائدة الأوروبية والأمريكية

شهدت العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) ارتفاعاً ملحوظاً يوم الإثنين في الأسواق الأوروبية، حيث تمسك بمستوياته فوق أدنى سعر له خلال أسبوعين مقابل الدولار الأمريكي.

و يأتي هذا الارتفاع بعد أربعة أيام من الخسائر، مدعوماً بعمليات شراء من مستويات تصحيحية ودعماً من التداول فوق مستوى الحاجز النفسي عند 1.1 دولار.

أظهرت بيانات أسعار المستهلكين الصادرة في نهاية الأسبوع الماضي تراجع الضغوط التضخمية على صانعي السياسة النقدية في البنك المركزي الأوروبي، مما رفع احتمالات خفض أسعار الفائدة الأوروبية في سبتمبر الجاري.

في الوقت نفسه، ومع تسعير الأسواق لاحتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 25 نقطة أساس في وقت لاحق من هذا الشهر، تترقب الأسواق صدور بيانات هامة عن سوق العمل في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، خاصة بيانات الوظائف الجديدة في القطاعات غير الزراعية لشهر غشت .

و ارتفع اليورو بنسبة 0.25% مقابل الدولار إلى 1.1070 دولار، من سعر افتتاح التعاملات عند 1.1045 دولار، بعد أن سجل أدنى مستوى عند 1.1040 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ 19 غشت الماضي.

تداولات الجمعة: أنهى اليورو تعاملات الجمعة منخفضاً بنسبة 0.3% مقابل الدولار، وهو ثالث انخفاض يومي على التوالي، بسبب بيانات التضخم الأوروبية.

و حقق اليورو زيادة بنسبة 2.0% مقابل الدولار خلال غشت ، مما جعله يسجل ثاني مكسب شهري على التوالي وأكبر مكسب شهري منذ نوفمبر 2023، مدعوماً بآمال تقليص فجوة أسعار الفائدة بين أوروبا والولايات المتحدة.

أظهرت البيانات الرسمية يوم الجمعة تباطؤ التضخم في أوروبا خلال أغسطس، مما قلص الضغوط التضخمية على صانعي السياسة النقدية في البنك المركزي الأوروبي.

و سجل مؤشر أسعار المستهلكين الإجمالي ارتفاعاً بنسبة 2.2% سنوياً في غشت ، بما يتماشى مع توقعات السوق، بعد تسجيله ارتفاعاً بنسبة 2.6% في يوليو.

كما سجل مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي ارتفاعاً بنسبة 2.8% في أغسطس، مطابقاً لتوقعات السوق، بعد تسجيله ارتفاعاً بنسبة 2.9% في يوليو.

بعد صدور البيانات، ارتفعت العقود الآجلة لاحتمالات قيام البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس في سبتمبر من 60% إلى 80%.

استمرار البيانات الضعيفة من منطقة اليورو يدعم التوجه نحو مزيد من التخفيضات من قبل البنك المركزي الأوروبي.

وفقاً لأداة “فيد ووتش” التابعة لمجموعة CME، تسعير احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 50 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر مستقراً حالياً عند 31%، في حين أن تسعير احتمالات الخفض بنحو 25 نقطة أساس يبلغ 69%.

في ضوء ذلك، يترقب المستثمرون هذا الأسبوع صدور بيانات هامة عن سوق العمل في الولايات المتحدة، خاصة بيانات الوظائف الجديدة في القطاعات غير الزراعية يوم الجمعة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى