العملات

اليوان يتجاوز الدولار للمرة الأولى في مدفوعات الصين الخارجية

تجاوزت الصين مرحلة مهمة في جهودها لتقليص اعتمادها على الدولار، حيث تفوق استخدام اليوان على الدولار في معاملاتها عبر الحدود للمرة الأولى في مارس الماضي. وارتفعت حصة اليوان في المدفوعات والمبالغ المستلمة عبر الحدود في الصين إلى مستوى قياسي جديد عند 48%، في حين هبطت حصة الدولار إلى 47% خلال الفترة نفسها، وفقًا لبيانات إدارة الدولة للنقد الأجنبي التي نشرتها “بلومبرغ إنتليجنس”.

يعزى هذا الارتفاع في استخدام اليوان إلى فتح الصين لحسابها الرأسمالي، وتزايد التدفقات الداخلة للسندات الصينية والتدفقات الخارجة من أسواق هونغ كونغ، وقد يكون نتيجة طبيعية لهذه العوامل، كما أشار ستيفن تشيو، كبير استراتيجيي العملات وأسعار الفائدة لمنطقة آسيا في “بلومبرغ إنتليجنس”.

ويتسارع تدويل اليوان مع بحث الدول الأخرى عن عملة دفع بديلة لتنويع المخاطر، وذلك نظرًا لعدم جيدية مصداقية الاحتياطي الفيدرالي مثلما كانت من قبل، وفقًا لكريس ليونغ، اقتصادي في “دي بي إس بنك”. ولكن يظل الدولار هو العملة المهيمنة على المستوى العالمي، ويبقى اليوان يحتاج إلى المزيد من الوقت والجهود للتمكن من تحقيق حصة أكبر في المدفوعات العالمية، وفقًا للخبير المذكور أعلاه.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى