العملات

الين يلامس قمة 5 أسابيع مدعومًا بتوقعات رفع أسعار الفائدة في اليابان

شهد الين الياباني ارتفاعًا في السوق الآسيوية يوم الاثنين مقابل عدد من العملات الرئيسية والثانوية، حيث استمر في تحقيق مكاسبه لليوم الخامس على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، متجاوزًا بذلك أعلى مستوى له في خمسة أسابيع، نتيجة لتقارير إعلامية زادت من التكهنات حول احتمال رفع أسعار الفائدة اليابانية.

ويعزز الين أيضًا استمرار انخفاض عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات، مما يقلل من الفارق الكبير في العائدات طويلة الأجل بين اليابان والولايات المتحدة.

فيما يلي لمحة عن الأداء السعري للين الياباني اليوم:

– تراجع الدولار مقابل الين بنسبة 0.3% إلى 146.53 ين، مقارنة بسعر افتتاح التعاملات عند 147.02 ين، وسجل أعلى مستوى عند 148.13 ين.

– انتهى الين من تعاملات يوم الجمعة مرتفعًا بنسبة 0.7% مقابل الدولار، في رابع مكسب يومي على التوالي، مسجلًا أعلى مستوى في خمسة أسابيع عند 146.48 ين، بفضل التكهنات القوية برفع أسعار الفائدة اليابانية.

– خلال التعاملات الأسبوعية السابقة، ارتفع الين الياباني بنسبة 2.05% مقابل الدولار الأمريكي، ليحقق ثاني مكسب أسبوعي على التوالي، وأكبر مكسب أسبوعي في عام 2024، منذ يوليو 2023.

تصدر الين الياباني سوق العملات العالمية للأسبوع الثاني على التوالي نتيجة زيادة التكهنات بخروج بنك اليابان من سياسة الفائدة السلبية، وذلك بعد تصريحات عدوانية من أحد أعضاء لجنة السياسة النقدية اليابانية، وإعلان بيانات قوية عن الأجور في اليابان لشهر يناير.

وفي سياق متصل، ذكرت تقارير إعلامية أن عددًا متزايدًا من صناع السياسة في بنك اليابان يدعمون فكرة إنهاء سياسة الفائدة السلبية في الاجتماع المقبل المقرر عقده في 18 و19 مارس.

يأتي هذا في ظل توقعات بزيادات كبيرة في الأجور من كبرى الشركات اليابانية خلال مفاوضات الأجور السنوية “شونتو” هذا العام، وتدرس البنوك المركزية اليابانية إطارًا جديدًا للسياسة النقدية الكمية ليحل محل الضوابط الحالية لمنحني العائد.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى