العملات

الين الياباني يواصل هبوطه مقابل الدولار الأمريكي مع احتمالية رفع أسعار الفائدة في اليابان

تراجع الين الياباني في السوق الآسيوية يوم الخميس مقابل سلة من العملات العالمية، مواصلاً خسائره لليوم السادس على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، وقارب ملامسة أدنى مستوى له في ستة أسابيع بسبب الانتعاش الحالي في العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات.

أظهر محضر اجتماع السياسة النقدية لشهر أبريل أن البنك المركزي الياباني ناقش التأثير المحتمل لضعف الين على الأسعار. وأشار المحافظ كازو أويدا إلى أن البنك المركزي قد يرفع أسعار الفائدة الشهر المقبل.

و ارتفع الدولار مقابل الين بنحو 0.1% إلى 158.12¥، من سعر افتتاح تعاملات اليوم عند 158.00¥، وسجل أدنى مستوى عند 157.80¥.

و فقد الين الياباني يوم الأربعاء نسبة 0.15% مقابل الدولار الأمريكي، في خامس خسارة يومية على التوالي، وسجل أواخر الأسبوع الماضي أدنى مستوى في ستة أسابيع عند 158.26 ينًا لكل دولار.

و تعزى هذه الخسائر إلى الضغوط السلبية الناتجة عن الفروق الصارخة في أسعار الفائدة بين اليابان والولايات المتحدة.

و ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات يوم الخميس بنحو 0.9 نقطة مئوية، على وشك تحقيق أول مكسب خلال الثلاثة أيام الأخيرة، مما يدعم ارتفاع مستويات الدولار الأمريكي.

يأتي هذا التطور في سوق السندات الأمريكية قبيل صدور بيانات هامة عن سوق العمل الأمريكي، تتضمن طلبات إعانة البطالة الأسبوعية، بالإضافة إلى تعليقات بعض مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

و أظهر محضر اجتماع سياسة بنك اليابان لشهر أبريل، الصادر أمس الأربعاء، أن صناع السياسات ناقشوا التأثير المحتمل لضعف الين على الأسعار.

يتطلع المستثمرون إلى الاجتماع القادم لبنك اليابان في يوليو المقبل، والذي قد يشهد رفعًا ثانيًا في أسعار الفائدة اليابانية هذا العام، والإعلان عن خطط لتخفيض مشتريات السندات الحكومية.

و قال محافظ بنك اليابان كازو أويدا يوم الثلاثاء إن البنك المركزي قد يرفع أسعار الفائدة الشهر المقبل بناءً على البيانات الاقتصادية المتاحة في ذلك الوقت.

و قال الاقتصاديون في ويلز فارجو عن بنك اليابان في مذكرة إن توقعات البنك للنمو الاقتصادي وضغوط الأسعار تشير، من وجهة نظرهم، إلى أن المزيد من تطبيع السياسة يلوح في الأفق.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى