العملات

الين الياباني يقترب من أعلى مستوى في أسبوعين بدعم من تصريحات محافظ بنك اليابان

ارتفع الين الياباني في الأسواق الآسيوية يوم الجمعة أمام سلة من العملات العالمية، ليحقق مكاسب ملحوظة مقابل الدولار الأمريكي، ويقترب من أعلى مستوى له في أسبوعين، مما يضعه على مشارف تسجيل مكاسب أسبوعية.

جاء هذا الارتفاع في أعقاب تصريحات محافظ بنك اليابان، كازو أويدا، أمام البرلمان الياباني.

أوضح أويدا أن البنك المركزي الياباني لا يزال يعتزم رفع أسعار الفائدة إذا استمر الاقتصاد والتضخم في التحرك وفق التوقعات. كما أشار إلى وجود مخاطر تصاعدية للتضخم في اليابان.

أظهرت بيانات حديثة تسارعًا في ارتفاع أسعار المستهلكين خلال يوليو، مما يعزز الضغوط التضخمية على صانعي السياسات النقدية في بنك اليابان ويدعم احتمالات زيادة إضافية في أسعار الفائدة.

و انخفض الدولار مقابل الين بنسبة 0.7% ليصل إلى 145.29 ين، بعد أن افتتح التعاملات عند 146.28 ين، مسجلًا أعلى مستوى عند 146.34 ين.

و أنهى الين الياباني تعاملاته منخفضًا بنسبة 0.7% مقابل الدولار الأمريكي، في ثاني خسارة يومية على التوالي، كجزء من عمليات التصحيح من أعلى مستوى له في أسبوعين عند 144.45 ين.

و خلال هذا الأسبوع، الذي ينتهي رسميًا مع تسوية الأسعار اليوم، ارتفع الين الياباني بحوالي 1.5% مقابل الدولار الأمريكي، ليحقق أول مكسب أسبوعي له في ثلاثة أسابيع.

خلال جلسة خاصة للبرلمان الياباني يوم الجمعة لمناقشة قرار بنك اليابان غير المتوقع برفع أسعار الفائدة الشهر الماضي وتحوله المفاجئ نحو تطبيع السياسة النقدية، أكد كازو أويدا أن زيادة أسعار الفائدة في اجتماع يوليو تتماشى مع التوقعات الاقتصادية للبنك المركزي.

وأضاف أن البنك مستعد لتعديل السياسة النقدية إذا تحرك الاقتصاد كما هو مخطط له.

كما أشار أويدا إلى أن التعديلات الأخيرة في السياسة النقدية كانت ملائمة، وحذر من التحركات المفاجئة في سوق الصرف الأجنبي وتأثيرها السلبي على الأسعار والأجور في البلاد.

وذكر أن التقلبات المفرطة في سعر الصرف تؤثر على توقعات التضخم، وأن مخاطر التضخم لا تزال صعودية. وأكد أويدا على استعداد البنك لتعديل التيسير النقدي إذا تطابق التضخم مع التوقعات.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى