اقتصاد المغربالأخبار

اليزمي يطمئن المغاربة: هواتفكم الذكية آمنة.. والبيجر قصة مختلفة تماماً

أثارت حادثة انفجار مئات أجهزة “البيجر” في لبنان، التي أسفرت عن مقتل عدد من أعضاء حزب الله ووجهت أصابع الاتهام نحو إسرائيل، قلقاً واسعاً بين المواطنين المغاربة بشأن أمان هواتفهم الذكية.

ورغم أن هذه الحادثة تتعلق بأجهزة استدعاء وليس بالهواتف الذكية، إلا أن المخاوف حول احتمال تعرض الهواتف الذكية لخطر مشابه قد ازدادت بشكل ملحوظ.

وفي سياق تهدئة هذه المخاوف، خرج عالم البطاريات المغربي رشيد اليزمي، المعروف بإنجازاته في مجال التكنولوجيا، ليطمئن الجمهور حول سلامة هواتفهم الذكية.

وفقاً لليزمي، فإن السبب وراء انفجارات أجهزة “البيجر” في لبنان كان متعلقاً بمشكلات في الدائرة الإلكترونية (Circuit électronique) المسؤولة عن إدارة البطارية، وليس في البطارية نفسها.

وأوضح اليزمي أن الانفجارات ناتجة عن تغييرات غير سليمة أُجريت على الدائرة الإلكترونية لهذه الأجهزة من قبل الشركة المصنعة، والتي أدت إلى زيادة درجة حرارتها بشكل غير طبيعي.

وصف اليزمي هذا التصرف بالجريمة العظمى، مؤكداً أن المشكلة تكمن في تعديل غير مدروس لنظام التحكم في الحرارة.

وأشار اليزمي إلى أن بطاريات الهواتف الذكية، بشكل عام، تتمتع بخصائص أمان جيدة. ومع ذلك، فإن المخاطر تظهر عندما تتجاوز درجة حرارة البطارية حدوداً معينة، مثلما يحدث عندما تتجاوز 100 درجة مئوية.

وأكد أن المشاكل في الدائرة الإلكترونية، التي تؤدي إلى تراكم الحرارة بشكل غير طبيعي، هي السبب الرئيسي وراء انفجارات البطاريات.

بناءً على هذه التوضيحات، يُطمئن الخبراء أن الهواتف الذكية في مأمن من خطر الانفجارات المشابهة لتلك التي شهدتها أجهزة “البيجر”، شريطة أن يتم الحفاظ على سلامة البطارية وتجنب التعديلات غير المصرح بها على الدوائر الإلكترونية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى