الاقتصادية

اليابان تسجل رقماً قياسياً جديداً في عدد المسنين خلال 2024

ارتفع عدد المُسنين في اليابان خلال عام 2024 ليسجل مستوى قياسياً جديداً، لتصبح نسبة كبار السن في المجتمع قرابة 30% من إجمالي عدد السكان.

وحسب بيانات صدرت عن وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات الإثنين تزامناً مع الاحتفال بيوم المُسنين، بلغ عدد كبار السن -ممن تبلغ أعمارهم 65 عاماً فأكثر بحسب التوصيف الرسمي للحكومة- 36.25 مليون نسمة في 2024.

وأوضحت البيانات التي استندت إلى مسح غطى الفترة الممتدة منذ بداية العام وحتى 15 سبتمبر الحالي، أن 25% من هذه الفئة العمرية لا تزال ضمن قوة العمل اليابانية.

وأشارت إلى أن 9.14 مليون مُسن من هذه الفئة العمرية لا يزالوا يعملون في وظائف (مستوى قياسي أيضاً)، ليستحوذوا على 13.5% من إجمالي قوة العمل.

وبلغت نسبة المُسنين في المجتمع 29.3% من إجمالي عدد السكان، ما يضع اليابان في صدارة الدول الأعلى من حيث نسبة الشيخوخة على مستوى العالم حسبما ورد في البيانات

وعلاوة على ذلك، بلغ عدد المسنين في عمر 80 عاماً أو أكثر 12.9 مليون نسمة، بما يعادل 10.4% من إجمالي السكان، لتظل النسبة أعلى من 10% للعام الثاني على التوالي.

ووفق تقديرات المعهد الوطني الياباني لدراسات السكان والضمان الاجتماعي، من المتوقع أن تصل نسبة كبار السن إلى 34.8% من إجمالي عدد السكان بحلول 2040.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى