اقتصاد المغرب

الوكالة المغربية للتنمية الفلاحية تطلق شراكات مبتكرة لتطوير 5249 هكتار من الأراضي الزراعية

أطلقت الوكالة المغربية للتنمية الفلاحية مبادرة جديدة تهدف إلى إقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص، تتضمن تخصيص 5249.32 هكتار من الأراضي الفلاحية الخاصة لمشاريع زراعية مبتكرة.

هذه المبادرة تأتي ضمن إطار استراتيجية “الجيل الأخضر”، التي تسعى إلى تحفيز القطاع الزراعي وتعزيز فرص العمل في المناطق الريفية.

و تستهدف الوكالة من خلال هذه الشراكات جذب المستثمرين عبر توفير فرص متنوعة تشمل زراعة الأشجار والعنب، تربية المواشي، والزراعات السنوية. وتمتد مدة اتفاقيات الشراكة بين 25 و40 سنة، تبعاً لنوع المشروع.

المناطق المشمولة بهذه المبادرة تضم الدار البيضاء-سطات، مراكش-أسفي، درعة-تافيلالت، الرباط-سلا-القنيطرة، طنجة-تطوان-الحسيمة، الشرق، فاس-مكناس، سوس-ماسة، وبني ملال-خنيفرة.

تحدد القوانين المتعلقة بهذه الشراكات مدة الاتفاقيات بـ40 سنة للمشاريع التي تشمل زراعة الأشجار والعنب، بالإضافة إلى المشاريع الزراعية الصناعية.

فيما تصل مدة الشراكة إلى 25 سنة لمشاريع تربية المواشي، و40 سنة لمشاريع تحويل المنتجات مثل المسالخ أو ورش التقطيع. أما مشاريع الزراعات السنوية، فتحدد مدة الإيجار بـ17 سنة.

تشكل هذه الشراكات جزءاً من استراتيجية “الجيل الأخضر”، التي تهدف إلى تعزيز الاستدامة في التنمية الزراعية وتعزيز دور القطاع الخاص في تحقيق هذا الهدف.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى