الاقتصادية

الوظائف التقنية المُهيمنة على سوق العمل

تظل الوظائف التقنية في قلب الطلب في سوق العمل، مما يجعلها واحدة من أكثر التخصصات جاذبيةً وإرباحًا، وخاصةً مع التطورات السريعة في مجال التكنولوجيا، مثل البرمجيات والذكاء الاصطناعي.

وفقًا لما ذكرته ماجي هولس، نائبة الرئيس التنفيذي والمديرة العامة لقسم البحث عن الوظائف في “إنديد”، فإن الشركة قامت بإعداد قائمة بالوظائف والمهارات التقنية الأكثر طلبًا حاليًا بناءً على معيار الراتب.

وأوضحت هولس أن الأشخاص الذين يمتلكون مهارات تقنية مثل الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحصلوا على رواتب تصل إلى 47% أعلى من غيرهم، وفقًا لشبكة “سي إن بي سي”.

وأشارت فيكي سالمي، الخبيرة المهنية لدى “مونستر”، إلى أن تقرير شركة “مونستر” لمراقبة سوق العمل لعام 2024 يشير إلى أن 39% من أصحاب العمل يوفرون برامج تدريب وتطوير لمساعدة الموظفين في تطوير مهاراتهم.

وبحسب تقرير منصة “لينكد إن” حول التعلم في مكان العمل، يستثمر 38% من الشركات في تعليم موظفيها في مجال الذكاء الاصطناعي بشكل خاص.

تشمل الوظائف التي تتطلب مهارات الذكاء الاصطناعي العديد من المجالات مثل علماء البيانات، ومهندسي التعلم الآلي، ومهندسي البرمجيات، وعلماء البحث، ومطوري البرمجيات الشاملة.

وأشارت هولس إلى أن عمليات البحث عن وظائف في مجال الذكاء الاصطناعي على موقع “إنديد” زادت بنسبة 4000% العام الماضي، مع ارتفاع إعلانات الوظائف في هذا المجال بنسبة 306% منذ سبتمبر 2022.

أكثر الوظائف التقنية طلباً في سوق العمل

الترتيب

الوظيفة

الوصف

متوسط الأجر السنوي (ألف دولار)

1

الذكاء الاصطناعي

يعمل مطورو الذكاء الاصطناعي على تدريب نماذج لمعالجة النصوص، وبرمجة تطبيقات للمساعدة في توليد النصوص وإنجاز المهام.

174.7

2

متخصصي رقائق الأنظمة المتكاملة

يشير مصطلح رقائق الأنطمة المتكاملة أو “سيستم أون تشيب” إلى شريحة إلكترونية تدمج معظم أو كل مكونات الحاسوب أو أي نظام إلكتروني آخر معاً.

174.5

3

التعلم الآلي العميق

التعلم الآلي العميق عبارة عن آلية لتدريب الحاسوب على كيفية معالجة البيانات باستخدام شبكات عصبية متعددة الطبقات على غرار المخ البشري، ويعد ضمن تقنيات الذكاء الاصطناعي.

170.9

4

لغة تورش للبرمجة النصية

“تورش – Torch” هي لغة برمجة نصية، وتعد إطاراً للحوسبة العلمية، ومكتبة مفتوحة المصدر لانظمة تعلم الآلة.

169.8

5

إطار عمل باي تورش

يتشابه إطار عمل “باي تورش” مع إطار عمل “تورش” لكنه من تطوير مختبر “ميتا إيه آي” في الأصل، ويستخدم لبرمجة تطبيقات مثل رؤية الحاسوب ومعالجة اللغة الطبيعية.

168.6

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى