الاقتصادية

الهند تقرر عدم الانضمام لأكبر اتفاق تجاري عالمي بسبب ممارسات الصين

استبعد وزير التجارة والصناعة الهندي “بيوش جويال” انضمام بلاده لاتفاق الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة (RCEP) الذي يعد أكبر اتفاق تجاري على مستوى العالم، بدعوى تعارض مصالح بلاده مع إبرام اتفاقية للتجارة الحرة مع الصين.

وقال “جويال” في لقاء مع شبكة “سي إن بي سي”، إن الهند لن تنضم لاتفاق الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة لأنه لا يعكس المبادئ التي تأسست عليها رابطة دول جنوب شرق آسيا “الآسيان”.

وأوضح أن المفاوضات بشأن هذا الاتفاق بدأت عام 2013، ثم اختارت الهند في عام 2019 عدم الانضمام له لأنه يتعارض مع أهداف الصناعات المحلية والقطاعات متوسطة وصغيرة الحجم.

وأضاف أن الهند في ذلك الوقت كانت عضوة في اتفاقية للتجارة الحرة مع رابطة الآسيان، واليابان، وكوريا الجنوبية، فضلاً عن تجارتها الثنائية مع نيوزيلندا التي بلغت قيمتها 300 مليون دولار.

وأنه تبين بعد ذلك إلى أن اتفاق التجارة الحرة هذا لم يكن في صالح القطاع الزراعي الهندي، وفي واقع الأمر، لم يكن سوى بمثابة اتفاق تجاري مع الصين وحدها.

وفي إشارة للصين، سلّط “جويال” الضوء على صعوبة التحديات التي تنطوي عليها المنافسة مع اقتصاد لا يتسم بالشفافية، ولا تتماشى سبل إدارته مع تطلعات “العالم الديمقراطي”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى