الاقتصادية

النفط يعزز مكاسبه .. وبرنت يتجاوز 80 دولاراً للبرميل

عززت أسعار النفط مكاسبها خلال تعاملات الإثنين في ظل مخاوف تفاقم التوترات العسكرية في الشرق الأوسط، ورغم خفض منظمة “أوبك” توقعاتها لنمو الطلب العالمي على الذهب الأسود خلال العامين الحالي والقادم بصورة طفيفة.

وزادت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم أكتوبر بنسبة 0.89% أو ما يعادل 71 سنتاً إلى 80.37 دولار للبرميل بعد ارتفاعها 0.46% إلى 77.19 دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي تسليم سبتمبر بنسبة 1.11% أو 85 سنتاً إلى 77.69 دولار للبرميل.

وأنهت العقود الأكثر نشاطاً للخام القياسي تعاملات الأسبوع الماضي مرتفعة بأكثر من 3.5%، وحققت نظيرتها لخام نايمكس مكاسب تزيد عن 4%، وذلك عقب صدور بيانات رسمية أظهرت انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية بأكثر من المتوقع، ما ساهم في تهدئة مخاوف الركود في أكبر اقتصادات العالم.

وتستمر التوترات العسكرية بالشرق الأوسط في زيادة قلق المستثمرين تجاه اضطراب إمدادات النفط العالمية وسط مخاوف التصعيد ودخول قوى إقليمية أخرى في دائرة الصراع، ويوفر ذلك بيئة داعمة لارتفاع أسعار الذهب الأسود.

وقالت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” في تقرير شهري صدر اليوم، إنها تتوقع نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.1 مليون برميل يوميًا في 2024، بدلاً من تقديرها السابق عند نمو قدره 2.25 مليون برميل يوميًا.

كما خفضت توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2025 إلى 1.78 مليون برميل يوميًا من 1.85 مليون برميل يوميًا في تقرير الشهر الماضي.

 وذكرت “أوبك” أن مراجعة التوقعات بالخفض على صعيد عامي 2024 و2025 يرجع إلى ما ورد من بيانات فعلية عن الطلب في الربع الأول من العام الجاري، وفي بعض الحالات عن الربع الثاني، فضلاً عن خفض توقعاتها للطلب الصيني.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى