الاقتصادية

النفط يتراجع مع استمرار أزمة غزة وتخفيف العقوبات على فنزويلا

تراجعت أسعار النفط بعد أن سجلت أعلى مستوى في أسبوعين مع تركيز المتعاملين على التوترات في الشرق الأوسط وتخفيف الولايات المتحدة بعض العقوبات على قطاع النفط في فنزويلا.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط إلى 88 دولارًا للبرميل بعد ارتفاعه بنحو 1.9٪ يوم الأربعاء. و و يعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن إلقاء خطاب في البيت الأبيض يوم الخميس حول الأزمة في الشرق الأوسط كجزء من جهوده لمنع تصعيد الصراع، وذلك بعد زيارة قصيرة قام بها إلى إسرائيل في منتصف أيام الأسبوع لتقديم الدعم في أعقاب الأزمة.

وخارج صراع الشرق الأوسط، علقت الولايات المتحدة بعض العقوبات على إنتاج النفط في فنزويلا، فضلا عن مجموعة من السلع الأخرى، عقب توقيع اتفاق خارطة الطريق بين حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو والمعارضة قبل بدء المحادثات الانتخابات. ويقدر المحللون أن تخفيف العقوبات الأمريكية قد يسمح للبلاد بضخ حوالي 200 ألف برميل إضافية يوميًا، أي ما يعادل 25٪ من إجمالي الإنتاج.

وشهدت أسعار النفط تقلبات منذ الهجوم الذي نفذته حركة حماس في السابع من أكتوبر على إسرائيل، والتي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على أنها منظمة إرهابية. وهناك مخاوف من أن يؤدي الهجوم البري الإسرائيلي المخطط له على غزة إلى رد فعل أكثر عدوانية من حزب الله المدعوم من إيران في جنوب لبنان، وربما من طهران نفسها. ويزود الشرق الأوسط نحو ثلث احتياطيات العالم من النفط الخام.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى