الاقتصادية

النفط يتجه لمكاسب أسبوعية ثانية بعد تخفيض “أوبك+” للإنتاج

يتجه سوق النفط نحو تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، بفعل قرارات خفض الإمدادات من السعودية وروسيا، إضافة إلى انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط فوق 72 دولاراً للبرميل، ومن المتوقع تحقيق مكاسب أسبوعية تقترب من 2%. يعد هذا الارتفاع الثاني على التوالي للخام الأميركي منذ نهاية مايو، ويشير إلى صعود السوق وفقًا لتطور فارق السعر بين العقود القريبة والبعيدة.

قررت المملكة العربية السعودية زيادة كبيرة في أسعار خامها الموجه لأوروبا ودول البحر الأبيض المتوسط، بعد تمديد تخفيض الإنتاج الطوعي بمقدار مليون برميل يوميًا حتى أغسطس.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت روسيا أنها ستخفض صادراتها بمقدار نصف مليون برميل يوميًا، على الرغم من عدم تخفيض إنتاجها.

وفي الولايات المتحدة، أظهرت البيانات الرسمية انخفاض مخزونات النفط الخام على مستوى البلاد للأسبوع الثالث على التوالي، حيث تراجعت بمقدار 1.5 مليون برميل ووصلت إلى أدنى مستوى لها منذ أواخر يناير. كما انخفضت مخزونات النفط في مركز التخزين الرئيسي في كوشينغ بولاية أوكلاهوما، وتراجعت مخزونات البنزين ومنتجات التقطير.

على الرغم من انخفاض أسعار النفط الخام بنسبة 10% هذا العام، بسبب تشديد السياسة النقدية والانتعاش الضعيف في الصين وضغط الصادرات الروسية على العقود الآجلة، إلا أن الأسعار ارتفعت هذا الأسبوع. وذلك على الرغم من زيادة الاهتمام بالاستثمار في الأصول ذات المخاطر على نطاق واسع، حيث عززت بيانات قوية حول الوظائف الأميركية الرهانات على استمرار الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة.

 

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى