الاقتصادية

النرويج تُثبت سعر الفائدة عند 4.5% .. والمركزي يشير إلى احتمال استمرار التشديد

ثبّت البنك المركزي النرويجي سعر الفائدة دون تغيير في اجتماع السياسة النقدية، قائلاً إن تكاليف الاقتراض سوف تظل عند نفس المستوى لفترة من الزمن على الأرجح في ضوء التقييم الحالي لآفاق الاقتصاد وتوازن المخاطر.

وقررت لجنتي السياسة النقدية والاستقرار المالي بالبنك تثبيت سعر الفائدة عند 4.5% تماشياً مع توقعات المحللين، وذكر البنك في بيانه أن التضخم لازال أعلى من المستوى المستهدف.

وأوضح البيان أنه تم رفع سعر الفائدة بدرجة كبيرة في السنوات الأخيرة، ما أدى إلى هدوء زخم الاقتصاد النرويجي وانخفاض تضخم الأسعار، لكن نسبة التوظيف إلى إجمالي عدد السكان لا زالت مرتفعة والتضخم يظل أعلى من المستهدف.

وأضاف أن الارتفاع السريع في التكاليف بالنسبة للشركات قد يعني استمرار ارتفاع التضخم في المستقبل، وأن لجنة السياسة النقدية تخشى من احتمال تسبب الخفض المبكر للفائدة في بقاء التضخم أعلى من المستهدف لفترة طويلة للغاية.

وجاء قرار المركزي النرويجي اليوم بعدما خفّض نظيره السويسري سعر الفائدة الأساسي للاجتماع الثاني على التوالين ومع ترقب المستثمرين نتائج اجتماع بنك انجلترا المتوقع خلاله تثبيت تكاليف الاقتراض، مما يسلط الضوء على بدء تباين مسارات السياسات النقدية في الاقتصادات الرئيسية حول العالم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى