اقتصاد المغربالأخبار

المهندسة المغربية عزيزة الشاوني تحصد جائزة معهد العالم العربي للتصميم لعام 2024

أعلن معهد العالم العربي عن الفائزين بجائزة التصميم لعام 2024، ومن بينهم المهندسة المعمارية المغربية عزيزة الشاوني التي نالت جائزة في فئة “الأثر” عن مشروعها المبتكر “منزل مستدام مقاوم للزلازل”، الذي صممه مكتبها.

المهندسة الشاوني حصلت على الجائزة تكريماً لإسهاماتها المتميزة في مجال التصميم المعماري، حيث قدمت نموذجاً لأحد المشاريع الرائدة الذي جاء استجابة للزلزال الذي ضرب الحوز.

هذا المشروع يهدف إلى تقديم حلول سكنية مبتكرة وفعالة لمساعدة المتضررين من الكوارث الطبيعية.

في حفل توزيع الجوائز، أشارت الشاوني إلى أن المشروع يعتمد على تقنية الطوب المضغوط دون استخدام الملاط، مما يجعله خياراً اقتصادياً وبيئياً مستداماً.

النموذج الأولي يتضمن عناصر تتيح توسيع المنزل وتعديله بسهولة، بالإضافة إلى تجهيزاته لمعالجة المياه المستعملة.

الشاوني أعربت عن اعتزازها بالحصول على الجائزة، مؤكدةً أن هذه الإنجازات تعكس التزام مكتبها بالمساهمة الفعالة في تطوير تقنيات البناء المحلية، بالتعاون مع المجتمع المتضرر.

العمل على المشروع الجديد، المسمى “بيت النجوم”، يهدف إلى إنشاء مركز مجتمعي للأطفال والشباب في قرية تاجكالت، التي تضررت أيضاً من الزلزال.

و أسست عزيزة الشاوني مكتبها للدراسات في فاس عام 2011، وهو مختص في الهندسة المعمارية المستدامة والتصميم الحضري.

و منذ تأسيسه، أنجز المكتب العديد من المشاريع التي تشمل إعادة تأهيل المباني التاريخية وتطوير مشاريع جديدة بالتعاون مع الحرفيين المحليين.

تسعى “جائزة معهد العالم العربي للتصميم”، التي أُنشئت في 2023، إلى تسليط الضوء على المبدعين في العالم العربي ودعمهم في ابتكار حلول تصميمية جديدة.

وقد ترأست لجنة التحكيم في دورة 2024 المصممة اللبنانية ندى دبس، ويستمر معرض الفائزين والمرشحين حتى 15 شتنبر 2024 في معهد العالم العربي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى