اقتصاد المغرب

المندوبية السامية للتخطيط : الاقتصاد الوطني سيواصل انتعاشه في 2025

كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن توقعاتها للاقتصاد المغربي خلال سنة 2025، مشيرةً إلى أنّ النمو الاقتصادي الوطني سيواصل تحسّنه مُستفيدًا من تعزيز الأنشطة غير الفلاحية وانتعاش القطاع الفلاحي.

و تستند هذه التوقعات إلى سيناريو إنتاج للحبوب دون المتوسط خلال الموسم الفلاحي 2024-2025، مع منحى تطور إيجابي للاقتصاد العالمي يتمثل في استقرار أسعار المواد الأولية وازدياد الطلب العالمي الموجه نحو المغرب بـ3% سنة 2025، مقارنة بـ1.5% المُقدرة سنة 2024. كما تُفترض استمرارية نفس السياسة المالية المُتبعة خلال سنة 2024.

و بناءً على هذه الفرضيات، تُتوقع المندوبية السامية للتخطيط أن تسجل الأنشطة غير الفلاحية نموًا بـ3.2% سنة 2025، مُقارنة بـ3.6% سنة 2024.

وتُرجّح المندوبية ارتفاع القيمة المضافة للقطاع الثانوي بـ3.4% سنة 2025، مدفوعةً بمواصلة انتعاش أنشطة قطاعات البناء والأشغال العمومية والصناعات التحويلية والمعادن، والتي ترتبط بشكل أساسي بالزيادة المُرتقبة في الطلب الخارجي.

وتُتوقع المندوبية أن تسجل القيمة المضافة لقطاع البناء والأشغال العمومية زيادة بـ3.5%، نتيجةً لمواصلة تدابير دعم اقتناء السكن والتطور الملحوظ لأنشطة الأشغال العمومية.

وسيتمّ تعزيز هذه النتائج الإيجابية المُتوقعة خلال سنة 2025 من خلال الاستثمارات المُتعلقة بالتنظيم المُرتقب للتظاهرات الرياضية الكبرى وبرنامج إعادة بناء وتأهيل المناطق المُتضررة من زلزال الحوز، بالإضافة إلى عدد من المشاريع البنيوية في قطاعي الطاقة والمياه.

وتُتوقع المندوبية تحسن وتيرة نمو القيمة المضافة للصناعات التحويلية بـ3.2% سنة 2025.

وتُعزى هذه الزيادة إلى تقوية الصناعات الغذائية والانتعاش المُتوقع لصناعة النسيج.

كما سيواصل قطاع المعادن انتعاشه الذي عرفه سنة 2024 ليسجل نموًا في قيمته المضافة بـ4.5% سنة 2025، نتيجة استمرار المنحى التصاعدي للطلب الوارد من الهند والبرازيل.

وتُتوقع المندوبية أن تعرف القيمة المضافة لأنشطة القطاع الثالثي ارتفاعًا بـ3% سنة 2025، مُقارنة بـ3.4% سنة 2024.

وتُعزى هذه الزيادة إلى استمرار دينامية قطاع السياحة والنتائج الجيدة لقطاعات النقل والتجارة نتيجة انتعاش الطلب الداخلي.

كما ستستفيد هذه الأنشطة من التحسن المُرتقب للمداخيل، نتيجة الزيادة في الأجور وانتعاش المداخيل الفلاحية والنتائج الجيدة لتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج.

وبخصوص القطاع الأولي، وبناءً على سيناريو لإنتاج الحبوب دون المتوسط وتعزيز أنشطة الزراعات الأخرى وتربية الماشية، فإنه سيسجل نموًا في قيمته المضافة بـ8.5%، بعد انخفاضه بـ4.6% سنة 2024.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى