اقتصاد المغرب

المملكة تحتل المرتبة الثانية في استيراد القمح الروسي

صدّرت روسيا 2.825 مليون طن من الحبوب إلى دول مختلفة خلال الفترة من 1 يوليوز إلى 20 يوليوز الجاري، منها حوالي 146 ألف طن من القمح إلى المملكة المغربية، وفقاً لما نقلته وكالة “أنترفاكس” عن “اتحاد الحبوب الروسي”.

وأشار المصدر نفسه إلى أن الصادرات الروسية من الحبوب انخفضت بنسبة 31.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث تم تصدير أكثر من 4 ملايين طن من الحبوب.

في هذا السياق، أفادت “أنترفاكس” نقلاً عن إيلينا تيورينا، مديرة القسم التحليلي بالاتحاد الروسي للحبوب، بأن “شحنات القمح المصدرة انخفضت خلال نفس الفترة بنسبة 23.8%، لتصل إلى 2.228 مليون طن، فيما انخفضت صادرات الشعير بنسبة 48%”.

وأوضحت الوكالة أن مصر كانت أكبر مستورد للقمح الروسي خلال الفترة المذكورة، رغم انخفاض الشحنات إلى 244 ألف طن مقارنة بـ453 ألف طن في الفترة السابقة، بينما احتلت المملكة المغربية المركز الثاني بعد مصر، على الرغم من عدم وجود أي إمدادات لها في الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي المركز الثالث، جاءت المملكة العربية السعودية التي استوردت 132 ألف طن من القمح الروسي، مقارنة بحوالي 500 ألف طن في السابق، تلتها بنغلادش التي استوردت 105 آلاف طن، ونيجيريا التي ضاعفت تقريبًا إمداداتها من القمح.

فيما يتعلق بصادرات الشعير، أشارت مديرة القسم التحليلي إلى أن “السعودية ظلت على رأس قائمة المستوردين الرئيسيين للشعير الروسي، رغم انخفاض الشحنات بنسبة 46%”. كما توسعت دائرة تصدير الشعير لتشمل الأردن ومصر، اللتين لم تكونا تستوردان هذا المنتج من روسيا قبل عام، حيث استوردت عمان 88 ألف طن، وتم تصدير 24 ألف طن إلى القاهرة.

وبشأن أسعار الحبوب في السوق العالمية، أوضحت المسؤولة الروسية أن “الأسعار ارتفعت بشكل طفيف وسط أنباء عن تدهور محاصيل القمح وتواريخ الحصاد في أوروبا، إذ من المتوقع أن ينخفض الحصاد في فرنسا”، مضيفة أن “سعر القمح الفرنسي ارتفع خلال الأيام الماضية من 234 إلى 237 دولارًا للطن الواحد”.

وأضافت أن “سعر القمح الروسي يتراوح حاليًا بين 214 و215 دولارًا، مقارنة بـ236 دولارًا في بداية يونيو الماضي”، مشيرة إلى أن الفرق بين سعر القمح الروسي ونظيره الفرنسي الذي يبلغ 23 دولارًا للطن “يمكن أن يكون حافزًا لنمو المبيعات ودعم الصادرات في المستقبل”.

وأشارت إلى أن “أسعار القمح الحالية أقل مما كانت عليه في الفترة نفسها من العام الماضي؛ فسعر القمح الفرنسي انخفض بنسبة 17%، والأمريكي بنسبة 21.6%، والروسي بنسبة 12.7%”.

يُذكر أن هيئة الرقابة الزراعية الروسية “روسيلخوزنادزور” أفادت سابقًا بأن المغرب استورد أكثر من 200 ألف طن من الحبوب الروسية منذ بداية العام الجاري وحتى منتصف يونيو الماضي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى