اقتصاد المغرب

المملكة المغربية تستحوذ على 19% من تجارة موريتانيا مع القارة الإفريقية

أفصحت الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي في موريتانيا، في نشرتها الفصلية للتجارة الخارجية لنواكشوط للفصل الأول من العام الجاري، عن أن المملكة المغربية استحوذت على 19% من حصة إفريقيا في التبادل التجاري مع موريتانيا، وهو ما يعادل 10% من إجمالي قيمة التبادل التجاري بين نواكشوط والعالم.

وفقًا لبيانات المؤسسة الإحصائية الموريتانية، بلغت قيمة الواردات الموريتانية من المغرب خلال النصف الأول من هذا العام أكثر من 1.8 مليارات أوقية (العملة المحلية لموريتانيا).

في المقابل، بلغت قيمة الصادرات الموريتانية إلى المملكة 19 مليون أوقية، مما نتج عنه عجز في الميزان التجاري لموريتانيا مع الرباط بأكثر من 1.7 مليارات أوقية.

وأفادت البيانات ذاتها أن التبادل التجاري لموريتانيا مع باقي دول المغرب الكبير شكّل نسبة 6% من إجمالي التبادل التجاري مع دول العالم و50% من التبادل التجاري الإفريقي لموريتانيا خلال النصف الأول من عام 2024.

كما أشارت إلى انخفاض المبادلات التجارية بين موريتانيا وبقية الدول بنسبة 3.7%، بسبب تراجع الواردات.

و أظهرت الأرقام أن موريتانيا صدّرت إلى الجزائر ما يزيد عن 1.8 مليارات أوقية، بينما استوردت منها 866 مليون أوقية خلال الفصل الأول من العام الجاري.

أما قيمة الصادرات الموريتانية إلى الدول الإفريقية، فبلغت حوالي 5 مليارات و426 مليون أوقية، في حين وصلت وارداتها من دول القارة السمراء إلى حوالي 4 مليارات و192 مليون أوقية، مما أدى إلى تسجيل فائض في الميزان التجاري لموريتانيا مع إفريقيا بقيمة مليار و234 مليون أوقية.

و تتكون الصادرات الموريتانية أساسًا من خام الحديد بنسبة 36.1%، ثم الذهب بأكثر من 30%، ومنتجات الصيد بحوالي 27%. أما الواردات فتتكون بشكل أساسي من المواد الغذائية التي استحوذت على 36% من الواردات، يليها المنتجات البترولية ومواد البناء.

و أكدت الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي أن الدول الأوروبية لا تزال المورد الرئيسي لموريتانيا، حيث تستحوذ على 44% من وارداتها، وهو ما يعادل أكثر من 19 مليار أوقية.

بينما تُعتبر الدول الآسيوية الزبون الرئيسي لموريتانيا، حيث بلغت صادرات موريتانيا إلى هذه الدول نسبة 36% من إجمالي الصادرات، بقيمة تزيد عن 15 مليار أوقية. في الوقت نفسه، استحوذت القارة الإفريقية على 10% من واردات موريتانيا و13% من صادراتها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى