اقتصاد المغرب

المكتب الشريف للفوسفاط يحصل على قرض دولي بقيمة 100 مليون أورو لبناء محطتين للطاقة الشمسية

منحت مؤسسة التمويل الدولية (منظمة القطاع الخاص التابعة للبنك الدولي) قرضا بقيمة 100 مليون أورو لمجموعة الشريف للفوسفاط ، من أجل بناء محطتين للطاقة الشمسية بكل من بن جرير وخريبكة، بقدرة 400 ميغاواط، ستوفران الطاقة الخضراء.

وتم التوقيع على اتفاقية التمويل هذه يوم الثلاثاء 10 أكتوبر بمراكش، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي. بعد أن تم الإعلان عن التمويل في أبريل الماضي في “اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي” التي عقدها البنك الدولي في واشنطن.

سيتم تنفيذ هذه المحطات من قبل ” المكتب الشريف للفوسفاط الطاقة الخضراء “، وهي شركة تابعة لمجموعة OCP، تم إنشاؤها سنة 2022 لتطوير أنشطة إنتاج الطاقة المتجددة للمجموعة. وبحسب تصريح لجريدة كريم لطفي الصنهاجي المدير المالي لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

وبحسب الصنهاجي، تهدف العملية إلى “تطوير إنتاج الأسمدة منخفضة الكربون والمساهمة في إزالة الكربون من النظم الغذائية العالمية، مما يسمح لمجموعة الشريف للفوسفاط بالنجاح في هدفها المتمثل في تحقيق صافي صفر كربون بحلول عام 2040”.

وتندرج هذه المشاريع في إطار برنامج الاستثمار الأخضر الذي تنفذه مجموعة الشريف للفوسفاط بقيمة 13 مليار دولار، والذي يهدف إلى زيادة إنتاج السماد الأخضر من خلال الطاقة المتجددة. ومن ثم، فإنها ستخفض انبعاثات الفوسفات العملاقة بنحو 285 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى