اقتصاد المغرب

المغرب يُهيمن على صادرات الفواكه والخضروات إلى كندا للسنة الرابعة على التوالي

تسجّل الصادرات المغربية من الفواكه والخضروات إلى كندا ارتفاعًا للسنة الرابعة على التوالي، ويتصدر هذه الصادرات البرتقال الماندرين، وفقًا لما كشفته شركة EastFruit.

فقد شهدت الصادرات المغربية للفواكه والخضروات إلى السوق الكندية نموًا بنسبة 14٪ بالوزن و33٪ بالقيمة في كل عام منذ عام 2018 حتى عام 2023.

وقام المصدرون المغاربة بتصدير ما يقرب من 94 ألف طن من الفواكه والخضروات الطازجة والمجمدة والمجففة إلى كندا في عام 2023، بقيمة تبلغ 95 مليون دولار.

وهذا يمثل زيادة كبيرة عن الأرقام قبل أربع سنوات، حيث بلغت الصادرات في ذلك الوقت 56 ألف طن بقيمة 30 مليون دولار فقط. وقد ارتفعت الصادرات إلى السوق الكندية بنسبة 15٪ من حيث الحجم و20٪ من حيث القيمة في العام الماضي.

تصدر الماندرين الصادرات المغربية إلى السوق الكندية بنسبة 83٪ من الوزن الإجمالي، تليها البرتقال بنسبة 12٪، بينما تشمل الباقيات الفواكه والخضروات المجمدة والتوت الطازج والليمون والجريب فروت وبعض الأصناف الأخرى.

وكان اليوسفي السائد في نمو الصادرات المغربية إلى السوق الكندية، حيث ارتفعت شحناته بنسبة 29٪ إلى 78 ألف طن. في المقابل، انخفضت مبيعات البرتقال والفراولة المجمدة بنحو 11 ألف طن و5.1 ألف طن على التوالي. كما شهدت تسليمات التوت المغربي زيادة في عام 2023، دون أن تؤثر كثيرًا على الصادرات النهائية.

تُعتبر كندا واحدة من أكبر مستوردي الفواكه والخضروات في العالم، حيث تحتل المركز التاسع في استيراد اليوسفي والثاني عشر للاستيراد البرتقال. وتعتبر خامس أكبر مشتر للفراولة المجمدة والتوت الطازج في العالم.

ويعد المغرب المورد الرئيسي لليوسفي إلى كندا، حيث يمثل حوالي ثلث واردات هذه الفاكهة إلى السوق الكندية. وفي قطاع البرتقال، جاء المغرب في المرتبة الرابعة كمورد للسوق الكندية في العام الماضي، مع حصة تبلغ حوالي 7٪. أما بالنسبة للفراولة المجمدة، فقد احتل المغرب المركز الخامس في قائمة أكبر الموردين.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى