اقتصاد المغرب

المغرب يُعلن فتح أبوابه لبذور البطاطس الأمريكية بقيمة 8 مليون دولار

في خبر سار للمزارعين والمصدرين الأمريكيين، تم الإعلان عن فتح السوق المغربية أمام صادرات بذور البطاطس الأمريكية اعتبارًا من العاشر من مايو 2024.

جاء هذا القرار بعد اجتماعات ثنائية حول الصحة النباتية عقدت بين وزارة الزراعة الأمريكية (APHIS) والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) في المغرب خلال الفترة من 6 إلى 10 مايو 2024، مما يختتم عملية تنظيمية بدأت منذ عام 2015.

أبدت صناعة تصنيع الأغذية المغربية اهتمامًا كبيرًا باستيراد أصناف البطاطس الأمريكية المخصصة للزراعة، لاستخدامها في إنتاج البطاطس المقلية ورقائق البطاطس.

وتقدر قيمة السوق المغربية المحتملة لبذور البطاطس الأمريكية بحوالي 8 مليون دولار أمريكي، وفقًا لتقديرات المصدرين الأمريكيين.

يمكن للمصدرين الأمريكيين البدء بشحن منتجاتهم فور إبرام اتفاقيات مع المشترين المغاربة. يُذكر أن المغرب استورد في عام 2023 بذور بطاطس بقيمة تفوق 42 مليون دولار أمريكي، بشكل رئيسي من دول الاتحاد الأوروبي (هولندا، الدنمارك، فرنسا) والمملكة المتحدة.

يعد فتح السوق المغربية أمام بذور البطاطس الأمريكية خطوة مهمة لتعزيز العلاقات التجارية الزراعية بين البلدين، ومن المتوقع أن يسهم هذا القرار في تنويع مصادر استيراد بذور البطاطس بالمغرب وتوفير أصناف جديدة عالية الجودة تلبي احتياجات المزارعين وصناعة تصنيع الأغذية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى