اقتصاد المغرب

المغرب يُعزز طاقته المتجددة بـ 7.5 جيغاوات ويسعى لرفع الاستثمار السنوي إلى 15 مليار درهم

أعلنت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن استثمارات المغرب في الطاقات المتجددة قد بلغت 60 مليار درهم، وتنتج حاليًا 4.6 جيغاوات من الكهرباء، مما يغطي خمس الطلب على الكهرباء في المملكة.

و في رد على سؤال للمجموعة النيابية للعدالة والتنمية خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم الاثنين، أشارت الوزيرة إلى أن الحكومة قد رخصت خلال ولايتها لمشاريع طاقات متجددة بقدرة تفوق 2 جيغاوات، مشيرة إلى أن هذه أكبر قدرة رخصت لها الوزارة في تاريخها، متضمنةً بعض مشاريع النجاعة الطاقية في المناطق الصناعية.

وأضافت بنعلي أن الوزارة تسعى خلال الفترة بين 2023 و2027 إلى تعزيز مكانة المغرب في الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، بهدف رفع إنتاج الطاقات المتجددة بـ7.5 جيغاوات، دون احتساب مشاريع الهيدروجين الأخضر أو تحلية مياه البحر. كما تهدف الوزارة إلى تسريع وتيرة الاستثمار السنوي في مجال الطاقات المتجددة ليصل إلى 15 مليار درهم.

وأفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أن إنتاج الطاقة الكهربائية على الصعيد الوطني ارتفع بنسبة 5.7% بنهاية الفصل الأول من سنة 2024، مقارنة بانخفاض نسبته 2.6% في السنة السابقة. وعزت المديرية هذا الأداء الإيجابي إلى زيادة الإنتاج الخاص بنسبة 8%، ونمو إنتاج الطاقات المتجددة بموجب القانون 09 – 13 بنسبة 42.8%، رغم انكماش إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء بنسبة 9.9%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى