اقتصاد المغرب

المغرب يطلق برنامجًا لدعم تحديث منشآت الإيواء السياحي بقروض بدون فوائد

أطلق المغرب أمس الأربعاء برنامجًا لتحديث القطاع الفندقي استعدادًا لكأس إفريقيا 2025 والمونديال 2030، يقدم من خلاله قروضًا للفنادق تصل قيمتها إلى 100 مليون درهم، مع تحمل الدولة لكامل فوائد هذه القروض. جاء ذلك وفقًا لبيان صادر عن وزارة السياحة.

تأتي هذه الخطوة ضمن جهود المملكة في التحضير لاستضافة التظاهرات الرياضية الكبرى، مثل كأس أمم إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030، وذلك في إطار تنفيذ خارطة طريق السياحة 2023-2026.

قررت الحكومة وضع برنامج خاص لتحسين جودة الإيواء السياحي من خلال اتفاقيات موقعة بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية، بالإضافة إلى صندوق محمد السادس للاستثمار والشركة المغربية للهندسة السياحية.

و يهدف البرنامج إلى تقديم آلية دعم وتمويل جديدة لتسريع تحديث مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة.

يهدف البرنامج إلى تجديد 25 ألف غرفة باستثمار متوقع يفوق 4 مليارات درهم، ويسعى إلى تحسين الطاقة الإيوائية استجابة للزيادة المستمرة في عدد الوافدين، وفي ظل التحضيرات للتظاهرات الرياضية القادمة.

يستهدف البرنامج الفترة من 2024 إلى 2025، ويقدم قروضًا تتحمل الدولة كامل فوائدها للفنادق المصنفة التي لديها مشاريع لتحديث منشآتها.

ويشمل القروض جميع الاستثمارات التي تتراوح بين 3 و100 مليون درهم، بفترة سداد تصل إلى 12 سنة، بما في ذلك فترة تأجيل لمدة سنتين.

حقق قطاع السياحة في المغرب تطورًا مستمرًا، حيث تجاوزت عائدات القطاع حاجز 10 مليارات دولار لأول مرة في عام 2023 بعد استقبال 14.5 مليون سائح. تراهن المملكة على استقطاب 17.5 مليون سائح بحلول عام 2026، خاصة مع تنظيم تظاهرات رياضية ومؤتمرات دولية كبيرة.

من أبرز هذه الأحداث، استضافة كأس إفريقيا لكرة القدم عام 2025، وكأس العالم لكرة القدم عام 2030 بالشراكة مع إسبانيا والبرتغال.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى