اقتصاد المغرب

المغرب يُزود النيجر بمحطة كهربائية كاملة تعزيزًا للاكتفاء الذاتي والتعاون الأفريقي

زوّد المغرب دولة النيجر بمحطة كهرباء متكاملة تضم تسعة مولدات، في خطوة تهدف إلى مساعدة نيامي على تحقيق الاكتفاء الذاتي في الطاقة الكهربائية.

يعتبر هذا الدعم المغربي دليلاً على التزام المغرب بعمقه الأفريقي، في وقت تشهد فيه العلاقات بين الرباط ونيامي زخمًا كبيرًا، خاصة في ظل انخراط النيجر في مبادرة الأطلسي التي أطلقتها المملكة لتسهيل وصول دول منطقة الساحل إلى الممرات المائية الحيوية عبر البنية التحتية المغربية.

تم تسليم المولدات الكهربائية خلال جلسة حضرها كل من وزيرة الطاقة النيجيرية حواء أمادو والسفير المغربي في نيامي علال العشاب، وفقًا لتقارير وسائل إعلام رسمية نيجيرية ومغربية، جاءت هذه الهبة بتوجيهات من الملك محمد السادس.

عبّرت الوزيرة النيجيرية، نيابة عن رئيس المجلس الوطني لإنقاذ الشعب ورئيس الدولة الجنرال عبدالرحمن تياني وكافة الشعب، عن “امتنانها للسلطات المغربية وعلى رأسها الملك محمد السادس على هذه المبادرة”.

من جهته، أوضح السفير المغربي أن “الهبة الملكية التي تتضمن 9 مولدات كهرباء تشكل محطة كاملة تم منحها لدولة النيجر، وستبدأ في إنتاج الطاقة بنهاية الشهر الجاري”.

وأشار إلى أن “هذا المشروع ليس الأول من نوعه الذي يأتي كثمرة للشراكة بين المغرب والنيجر”، مضيفًا “هناك مشاريع أخرى قيد التنفيذ، تأكيدًا لعلاقات الشراكة والصداقة بين البلدين”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى