اقتصاد المغرب

المغرب يُراهن على قطارات حديثة لربط مختلف مناطق المملكة

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد العزيز، في رده على سؤال برلماني كتابي، على التزام المكتب الوطني للسكك الحديدية بتحديث أسطول القطارات في جميع أنحاء المملكة، بما في ذلك الجهة الشرقية وجهة فاس مكناس.

و تمّ تعزيز أسطول قطارات الأطلس، التي تربط الجهة الشرقية بباقي مدن المملكة بشكل مباشر ودون الحاجة للتغيير، وذلك لتوفير رحلة سفر مريحة للركاب.

و تتميز هذه القطارات بتجهيزاتها العصرية التي تضمن الراحة، كما يقدم المكتب الوطني للسكك الحديدية نظام تعريفي وخدمات تلبي احتياجات جميع الزبائن.

في إطار المخطط الاستثماري 2010-2018، خصص المكتب الوطني للسكك الحديدية ميزانية قدرها مليار درهم لتحديث وتأهيل الخط السككي فاس – وجدة.

وشملت هذه العملية تجديد أكثر من 100 كيلومتر من السكة، وإعادة تأهيل الأنفاق، وتقوية المنشآت الفنية، وبناء محطات جديدة في وجدة وتاوريرت وبني وكيل، ومدّ خطوط الألياف البصرية على طول الخط.

و يعمل المكتب الوطني للسكك الحديدية على استبدال جزء من الأسطول الحالي الذي بدأ يتقادم، وذلك باقتناء 168 قطارا، من بينها 18 قطارًا فائق السرعة لتمديد خطوط السكك الحديدية فائقة السرعة.

و ستلبي هذه القطارات الجديدة احتياجات الربط السككي على المحاور الجديدة، مع تعزيز وتطوير الربط على المحاور الحالية، بما في ذلك محور فاس مكناس، الذي سيُخصص له 40 قطارًا جديدًا. كما سيتم إطلاق طلب عروض لاقتناء حوالي 70 عربة جديدة لنقل المسافرين، بهدف تحسين جودة النقل السككي على جميع الخطوط، بما في ذلك خط فاس – وجدة.

و يُؤكّد المكتب الوطني للسكك الحديدية على التزامه بتقديم أفضل الخدمات لزبائنه، من خلال تحديث أسطوله السككي وتحسين جودة رحلة السفر. وتُعدّ هذه الجهود جزءًا من استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز النقل السككي في المغرب وجعله خيارًا مفضلًا للتنقل بين مختلف مدن المملكة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى