اقتصاد المغرب

المغرب يُحافظ على ريادته في صادرات الفواكه والخضروات الطازجة إلى إسبانيا

أظهرت آخر الإحصائيات التي كشفت عنها وزارة الجمارك والمكوس الإسبانية، والتي تمت معالجتها من قبل FEPEX، استمرار المغرب في تحتل المرتبة الأولى كبلد رئيسي للواردات الإسبانية من الفواكه والخضروات الطازجة، مما يؤكد على صلابة التجارة بين البلدين وتأثير المملكة المغربية على السوق الأوروبية في هذا القطاع المهم.

تشكل الزراعة، التي تعتبر حجر الأساس للاقتصاد المغربي، نسبة 20٪ من إجمالي الواردات الإسبانية، بقيمة تصل إلى 794 مليون يورو. وتظهر هذه الأرقام القوة الاقتصادية للزراعة المغربية وتأثيرها على الأسواق الدولية، حيث تساهم أيضًا بنسبة 30٪ من الواردات الإسبانية من البلدان النامية، مما يبرز دور المغرب في تلبية احتياجات إسبانيا من الفواكه والخضروات الطازجة خارج حدود الاتحاد الأوروبي.

وبلغت القيمة الإجمالية للواردات الإسبانية من الفواكه والخضروات الطازجة حتى نوفمبر 2023، 4.060 مليون يورو، مسجلة نموًا كبيرًا بنسبة 19٪ مقارنة بالعام السابق، مما يعكس الطلب القوي على المنتجات المغربية في السوق الإسبانية، نتيجة لجودتها وأسعارها المعقولة وتوفرها على مدار العام.

ومن بين هذه الواردات، تأتي 2.664 مليون يورو من دول ثالثة، مما يمثل زيادة بنسبة 13٪ مقارنة بالفترة السابقة، ويلعب المغرب دورًا رئيسيًا في هذه الفئة بحصة كبيرة تصل إلى 66٪، مما يؤكد على قدرته على تلبية احتياجات إسبانيا من الفواكه والخضروات الطازجة.

ومن حيث الحجم، ارتفعت الواردات الإسبانية من الفواكه والخضروات الطازجة بنسبة 8٪ لتصل إلى 3.7 مليون طن، وتمثل الواردات من بلدان ثالثة حصة كبيرة من هذا النمو، حيث بلغت 2 مليون طن (+5٪)، في حين زادت واردات الاتحاد الأوروبي أيضًا بشكل ملحوظ، حيث بلغت 1.7 مليون طن (+10٪).

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى