اقتصاد المغرب

المغرب يوقع اتفاقية “خيار الاستجابة السريعة” مع البنك الدولي لتعزيز قدرته على مواجهة الطوارئ

عقدت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، اجتماعًا مع عثمان ديون، نائب رئيس البنك الدولي الجديد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يزور المغرب رسميًا لتعزيز الشراكة الوطيدة بين البنك الدولي والمملكة.

على هامش هذا الاجتماع، وقعت الوزيرة اتفاقية “خيار الاستجابة السريعة” (RRO) مع مجموعة البنك الدولي، والتي تعتبر خطوة هامة لتمكين المملكة من الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ وتقديم الدعم اللازم لمواطنيها.

هذه الاتفاقية، التي تعتبر عنصرًا أساسيًا في صندوق أدوات الاستعداد والاستجابة للأزمات الموسع لمجموعة البنك الدولي، تمكّن المملكة من سحب ما يصل إلى 10٪ من الأرصدة غير المسحوبة في محفظتها مع البنك للاستجابة السريعة للأزمات.

هذه الخطوة تعزز قدرة المغرب على الصمود والتعامل مع الأزمات، مما يبرز التزام الحكومة، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتوفير الحماية للمواطنين في مواجهة التحديات المختلفة.

وأكدت الوزيرة على أهمية الإطار الاستراتيجي للشراكة بين المملكة والبنك الدولي، وتناولت المناقشات دعم البنك الدولي لمسار التنمية في المغرب وبرنامجه الطموح للإصلاحات، وخاصة في مجالات الشمول المالي الرقمي والحماية الاجتماعية والصحة.

وتم خلال الاجتماع متابعة النقاشات التي دارت في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في مراكش في أكتوبر 2023.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى