اقتصاد المغربالشركات

المغرب ينضم إلى نادي أفضل 100 دولة في مؤشر الشركات الناشئة

أظهر تقرير حديث أصدرته شركة “ستارت أب لينك” بالتعاون مع عدد من الهيئات الأخرى، بما في ذلك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن المملكة المغربية تقدمت في مؤشر النظام البيئي للشركات الناشئة لعام 2024، حيث احتلت المرتبة الثانية والتسعين عالميًا من بين مائة دولة. وحصلت المملكة على نقطة 0.558، متقدمة بمركز واحد مقارنة بالعام الماضي.

تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية القائمة العالمية برصيد 215.001 نقطة، تلتها المملكة المتحدة وإسرائيل. وقد حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة والعشرين عالميًا بنقطة 12.393، متقدمة بخمس مراكز مقارنة بالعام الماضي.

وفيما يتعلق بالمدن المغربية، تصدرت الدار البيضاء القائمة، حيث حلت في المرتبة 359 عالميًا بنقطة 0.99، متقدمة بـ 22 مركزًا عن العام السابق.

وتلاها الرباط في المرتبة الثانية على الصعيد الوطني والـ 818 عالميًا، بتقدمها بـ 226 مركزًا. بينما حلت أكادير ومراكش في المرتبتين 886 و1031 عالميًا على التوالي، وهو انخفاض بـ 95 و 107 مراكز عن التصنيف السابق.

وأشار التقرير إلى أن الدار البيضاء تحتل المرتبة الثالثة في شمال إفريقيا، حيث يوفر النظام البيئي في المغرب بيئة مستقرة وبأسعار معقولة للشركات الناشئة التي تستهدف سوق شمال إفريقيا. وأكد التقرير على أهمية التحسين في التعليم والرعاية الصحية والمساواة بين الجنسين، وزيادة التمويل وتحسين التشريعات لدعم رواد الأعمال في المغرب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى