اقتصاد المغرب

المغرب يمضي بخطى ثابتة نحو تحقيق صادرات قياسية للسيارات في 2024

يشهد قطاع السيارات في المغرب تفاؤلًا كبيرًا بتحقيق صادرات قياسية هذا العام، بعد أداء قوي في الربع الأول، وفقًا لغالي الصقلي، المدير العام للاستثمار ومناخ الأعمال في وزارة الاستثمار بالمغرب، وفقًا لما أفادت به شبكة “سي إن إن”.

و في الفترة المذكورة، ارتفعت صادرات السيارات من المملكة بنسبة 13% مقارنة بالعام الماضي، مما ينبئ بتسجيل أرقام قياسية في نهاية هذا العام.

في عام 2023، سجلت صادرات السيارات المغربية قيمة تبلغ 14 مليار دولار أمريكي، بارتفاع يصل إلى 27% عن العام 2022، مما يؤكد على النمو المتصاعد في هذا القطاع.

مكتب الصرف المغربي أكد أن صادرات السيارات تتفوق بشكل كبير على صادرات الفوسفاط، حيث من المتوقع أن يستمر هذا التفوق في عام 2024، بعدما بدأ القطاع في تحقيق هذا الإنجاز منذ عام 2014.

مجموعة رونو المغرب، التي أعلنت في يناير الماضي عن تصدير أكثر من 343 ألف سيارة خلال عام 2023، تسعى إلى زيادة قدرتها الإنتاجية إلى 500 ألف سيارة بحلول عام 2025، وتعكس هذه الأرقام الإنجازات الكبيرة التي تحققها المجموعة في المغرب.

من ناحية أخرى، أوضح محمد بشيري، المدير العام لمجموعة رونو المغرب، أن الإنتاجية في مصانع الشركة في طنجة والدار البيضاء ارتفعت بنسبة 9.3% في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، حيث بلغت أعداد السيارات المنتجة 287,860 سيارة في طنجة، و94,801 سيارة في الدار البيضاء.

وأشار بشيري إلى أن مجموعة رونو المغرب صدرت حوالي 90% من إنتاجها إلى الخارج، مما يعكس الأداء القوي للشركة على المستوى العالمي.

ختامًا، يُعكف القطاع على تعزيز مكانته في الأسواق الدولية، ويتطلع إلى تحقيق مزيد من النجاحات والتوسع في السنوات القادمة، ما يجعله عاملاً مهمًا في دفع الاقتصاد المغربي نحو الأمام.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى