اقتصاد المغربتكنولوجيا

المغرب يعرض تجربته الرائدة في مجال الأمن السيبراني في “جيتكس إفريقيا المغرب”

شهدت الدورة الثانية لـ “جيتكس إفريقيا المغرب” المنعقدة حاليًا في مراكش، تسليط الضوء على الخبرة المغربية المتقدمة في مجال الأمن السيبراني، وذلك خلال جلسة نقاشية بعنوان “بناء أمن سيبراني إقليمي مرن: مشروع تشاركي”.

وتمكنت الجلسة من إبراز جهود المملكة المغربية الحثيثة لتعزيز قدراتها في مجال الأمن السيبراني، حيث قدم الجنرال دوبريكاد، المصطفى ربيعي، مدير مركز اليقظة والرصد والتصدي للهجمات المعلوماتية التابع للمديرية العامة لأمن نظم المعلومات، عرضًا شاملًا للإستراتيجية الوطنية 2030 في هذا المجال.

وشدد ربيعي على الدور المحوري الذي يلعبه المغرب على الصعيدين الإقليمي والدولي في مجال الأمن السيبراني، وذلك بفضل التعاون الوثيق بين مختلف الأطراف الفاعلة.

كما أكد على أهمية التعاون على المستوى الوطني لمواجهة التحديات المتنامية في هذا المجال.

وإلى جانب الخبرة المغربية، شهدت الجلسة مشاركة خبراء من دول أخرى، حيث قدم محمد الكويتي، رئيس مجلس الأمن السيبراني بالإمارات العربية المتحدة، و ألبيرت أنطوي بواسياكو، المدير العام لهيئة الأمن السيبراني بغانا، عرضًا لتجارب بلديهم في مجال الأمن السيبراني.

وأجمع المتحدثون على ضرورة تعزيز التعاون الدولي والإقليمي لمكافحة التهديدات السيبرانية المتطورة، داعين إلى تبادل المعلومات والخبرات بشكل شفاف.

كما أكدوا على دور الأمن السيبراني كركيزة أساسية للتنمية المستدامة، مشددين على أهمية تعزيز القدرات وتوفير التدريب اللازم لضمان التعاون المستدام في هذا المجال.

و شدد عماد بركة، المدير العام للأمن الاقتصادي لفرنسا وإفريقيا الناطقة بالفرنسية، على أهمية الجلسة في تعزيز الوعي بأهمية التعاون الوطني والإقليمي في مجال الأمن السيبراني، خاصة في ظل التحديات الجيوسياسية المتزايدة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى