اقتصاد المغرب

المغرب يطلق محطة الرياح جبل الحديد بقدرة 270 ميغاواط لتعزيز الطاقة المتجددة

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عن بدء تشغيل محطة الرياح جبل الحديد، التي تبلغ قدرتها 270 ميغاواط وتقع بإقليم الصويرة.

وفقًا للبيان، يرفع تشغيل هذه المحطة إجمالي القدرة المولدة من الطاقات المتجددة في المغرب إلى 5440 ميغاواط، حيث تُشكل الطاقة الريحية 2400 ميغاواط منها، مما يعكس 45% من القدرة الإنتاجية الوطنية للكهرباء.

تقع المحطة على الطريق الوطنية الصويرة – آسفي، وتم إنشاؤها على ثلاث تلال، وتحتوي على 54 مروحة رياح بقدرة 5 ميغاواط لكل منها.

وقد تم تصنيع العديد من أجزاء المحطة محليًا في المغرب. يُتوقع أن يصل إنتاج هذه المحطة إلى حوالي 952 جيغاواط ساعة سنويًا، مما يكفي لتلبية احتياجات مدينة يبلغ عدد سكانها حوالي 1.2 مليون نسمة، مثل مراكش أو فاس أو طنجة.

كما ستساهم في تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 580,000 طن سنويًا.

و ساهم مشروع المحطة في فتح عدة طرق بطول 74 كيلومترًا، مما يربط أكثر من 14 جماعة قروية، بالإضافة إلى خلق أكثر من 500 فرصة عمل مباشرة، مما يعزز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.

أما بالنسبة للتكلفة، فقد بلغت استثمارات مشروع المحطة الريحية جبل الحديد، الذي تم تطويره بشراكة بين القطاعين العام والخاص مع شركتي ناريفا هولدينغ وإنيل غرين باور، حوالي 3.25 مليار درهم.

وقد استفاد المشروع من تمويلات مميزة من مؤسسات دولية مثل بنك التنمية الألماني وبنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي.

ونقل البيان عن طارق حمان، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، قوله: “إن تشغيل المحطة الريحية جبل الحديد يمثل خطوة جديدة نحو تعزيز استقلالية الطاقة في المغرب ومكافحة التغيرات المناخية.

سيمكن هذا المشروع بلادنا من تحقيق هدفنا الطموح المتمثل في الوصول إلى 52% من الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة بحلول عام 2030″.

وأكد على التزام المكتب الوطني بالكهرباء والماء الصالح للشرب بدعم هذا التحول وفقًا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى