اقتصاد المغرب

المغرب يضطر لزيادة واردات القمح بنسبة 19% لمواجهة انخفاض الإنتاج المحلي

وفقًا لتقرير منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، من المتوقع أن ينخفض إنتاج القمح العالمي بنسبة طفيفة تبلغ 0.1% في عام 2024، ليصل إلى 787 مليون طن مقارنة بالموسم السابق.

تتوقع الفاو أن يكون معظم هذا الانخفاض ناتجًا عن تقليلات الإنتاج المخطط لها في الاتحاد الأوروبي، أوكرانيا، تركيا، المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى، أيرلندا الشمالية، والمغرب، وذلك وفقًا لتقريرها نصف السنوي حول توقعات الأغذية العالمية.

في شمال أفريقيا، تأثرت حالة محاصيل القمح سلبًا بسبب نقص هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة، وتوقعت الفاو خصوصًا في المغرب تراجع الإنتاج بنسبة تقريبية تصل إلى 40% مقارنة بالعام الماضي، حيث من المتوقع أن يصل إلى 2.5 مليون طن، وهو أقل من المعدل السنوي.

بالإضافة إلى ذلك، تتوقع المنظمة العالمية أن ترتفع واردات القمح في إفريقيا بنسبة 2.2% لتصل إلى مستوى قياسي يبلغ 55.6 مليون طن، حيث يمكن أن يرتفع الطلب في المغرب بنسبة 19.0% لتعويض النقص المتوقع في الإنتاج المحلي، مما قد يرفع واردات المغرب من القمح إلى 7.5 مليون طن هذا العام.

أخيرًا، يحتل المغرب المرتبة السادسة في قائمة أكبر عشرة مستوردين للقمح هذا العام، بعد مصر، إندونيسيا، تركيا، الصين، والجزائر، حيث يتوقع أن تصل واردات المغرب إلى مستوى يعادل 7.5 مليون طن، وفقًا لتقديرات منظمة الأغذية والزراعة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى